برنامج الحج التطوعي أم القرى

برنامج الحج التطوعي أم القرى

برنامج الحج التطوعي أم القرى. صحيفة مكة الإلكترونية > المحلية > نوط الحج” لموسم 1440هـ” لمتطوعو جامعة أم القرى. فتحدث صعوبة في التخاطب مع الحجاج بلغاتهم الأصلية، وهذا ما يستفيد منه الأفراد في عمل بحوث ودراسات ميدانية حول أعمال التطوع في كل عام، ويُذكر أن هناك عجزًا واضحًا في أعداد المتطوعين، فهذه الأجهزة العاملة في فرق الحج والمواقع الخدمية تحتاج إلى المزيد من الشباب للانخراط في المجال التطوعي، وخدمة من ينتظرون العون والمساعدة.

مُدير جامعة أم القرى يُشيد بإصدارات جمعية الكشافة في الحج ...
مُدير جامعة أم القرى يُشيد بإصدارات جمعية الكشافة في الحج … from almnatiq.net

ـ العمل التطوعي الفردي، وهو ما يقوم به شخص بذاته وبرغبة منه مثل المُعلم الذي يُخصص من وقته لمراجعة دروس بعض الطلبة المحتاجين مجانًا، أو الطبيب الذي يمنح من وقته ليُعالج الفقراء مجانًا، وينقسم إلى مستوى السلوك التطوعي، كسرعة الفرد لإسعاف مُصاب إثر حادث حصل، وهي نتيجة مبادئ وغايات أخلاقية أو إنسانية، ومستوى الفعل التطوعي، وهو ما يقوم به الفرد برغبة منه بعد تفكير دون أن يكون استجابة لأمر طارئ، كمن يشترك في أعمال تطوعية تمتاز بالاستمرارية، كالتطوع في محو الأمية وتعليم كبار السن، أو من يتبرع لصالح جمعيات خيرية تعني بكبار السن أو الأيتام. (أم القرى) تعلن عودة الدراسة حضوريًّا للعام الجامعي المقبل 1443هـ الفيصل يهنئ (أم القرى) لتحقيقها المركز الأول عالميًّا في جائزة بلاك بورد 2021 See full list on almrsal.com

(وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

تتشرف جامعة أم القرى بمكة المكرمة بخدمة المجتمع المكي أكاديمياً وعلمياً، وتعزيز دور المملكة في خدمة حجاج بيت الله الحرام. وافقت وزارة الداخلية على منح 297 متطوعًا ومتطوعةً من جامعة أم القرى براءة نوط الحج للعام 1440هـ، بعدما تسابقوا لأول مرة صوب المشاعر المقدسة تعلوهم همم ويرددون نحن خدام الحرم، فقدموا أيادي العون لضيوف الرحمن دون كلل أو ملل، تنتابهم مشاعر فرح؛ ترجمتها شفاههم بابتسامة نالوا. (تبسُّمُك في وجهِ أخيك صدقةٌ، وأمرُك بالمعروفِ صَدَقةٌ، ونهيُك عن المُنكَر صدقةٌ، وإرشادُك الرجُلَ في أرضِ الضَّلالِ لك صدقةٌ، ونصرُك الرجلَ الرَّديءَ البصرِ لك صدقةٌ، وإماطتُك الحَجَر والشَّوك والعَظم عن الطريقِ لك صَدَقةٌ، وإفراغُك مِ. ومن كان له فضلٌ من زادٍ فليَعُدْ به على من لا زاد له).

Leave a Reply