رحلة الحج من المغرب

رحلة الحج من المغرب

رحلة الحج من المغرب. رحلنا من المدینة، وأحرمنا بمسجد ذي الحلیفة، وبعدھا بخمسة أیام وھو آخر حرم المدینة وبالقرب منه وادي العقیق وشعب علي وبعده الروحاء والصفراء، ونزلنا ببدر ومنھا إلى أم القرى، حیث الوادي المبارك وغایة المنى. Aug 05, 2019 · رحلة الحج من المغرب.

مشاهد رائعة من رحلة الحج 2010 - YouTube
مشاهد رائعة من رحلة الحج 2010 – YouTube from i.ytimg.com

ويشير الباحث إلى وصف ابن بطوطة هذا المسار والذي يبدأ بقرية الكسوة، فزرعة تسمى اليوم درعة، فبصرى الشام على الحدود الأردنية السورية اليوم، فمعان، فعقبة صوان بالأردن اليوم. سؤالٌ لطالما طرحه الكثير من المستشرقين، وأنهكت الإجابة عنه بعض المؤرخين المسلمين، فتلك البلاد الواقعة في أقصى الغرب الإسلامي، ومحاطة ببحارٍ هائجة من جهتين، ويحاصرها في الجهات المتبقية العدو الصليبي وعدم الاستقرار السياسي الذي أنهك إماراتها ودويلاتها، حتى ارتبطت بلاد المغرب والأندلس بالجهاد المتصل، فما كان أن تخمد ثورةٌ أو يصدَّ غازٍ حتى تقوم ثورةٌ ثانية ويأتي الغزاة متعاقبين، حتى أصبح الخروج منها إلى أرض الحجاز مُقيَّدًا، وغدا الحج حُلمًا بعيد المنال يصبو له أهل المغرب والأندلس حكامًا ومحكومين. إن من الآیات الباقیة ما كنت أسمعه من الحجاج، أنھم إذا اجتازوا ذلك الموضع یسمعون كھیئة طبول، بما یروا أنه الإشارة الدائمة لانتصار أهل الإيمان في بدر، وقد مررت ببدر سبع مرات، وأنا في كلھا ألقي البال لذلك، فلم أسمع شیئًا أتحققه.

وإمعانا في إفادة من سيخلفونهم في رحلة الحج، وصفت كتابات الرحالة المغاربة ما عاينوه بأنفسهم، من منابع المياه وال.

أضرَّت هذه الحالة بأمير المرابطين يوسف بن تاشفين؛ الذي وجَّه رسالةً إلى العلامة والفيلسوف الأندلسي أبي عبد الله ابن رشد سائلًا إيَّاه عن فريضة الحج وسط أزمة الاضطرابات التي تشهدها بلاد الأندلس: «وفرض الحج ساقط على أهل الأندلس في وقتنا لعدم الاستطاعة التي جعلها الله شرطًا في الوجوب، لأن الاستطاعة هي القدرة على الوصول مع الأمن على النفس والمال، وذلك معدوم في هذا الزمان»، وقد وافق على هذه الفتوى كلٌ من ابن حميدين واللخ. وينتقل الباحث في دراسته بعد ذلك إلى وصف الكعبة في كتابات الرحالة الحجاج، ويقول عن ذلك إنها أكثر مادة معرفیة ضمنھا الحجاج المغاربة، خاصة الرحالة منھم في مصنفاتھم المختلفة، وفق ما شاھدوه أو سمعوا عنه. فهل فريضة الحج أفضل لأهل الأندلس أم الجهاد؟ لم يطل جواب العلَّامة ابن رشد عن تلك المسألة بإصدار فتوى مفادها:

Leave a Reply