رحلة الحج من إفريقيا إلى مكة

رحلة الحج من إفريقيا إلى مكة

رحلة الحج من إفريقيا إلى مكة. See full list on islamonline.net Sep 03, 2017 · يقول محمد الطنجي، المعروف بابن بطوطة، عن أحد مشاهد رحلته:

"درب زبيدة".. رحلة في أحد أشهر طرق الحج | | صحيفة العرب
"درب زبيدة".. رحلة في أحد أشهر طرق الحج | | صحيفة العرب from i.alarab.co.uk

يسافر إلى الحج عشرات الآلاف من المغاربة كلّ سنة، غير أنّ التاريخ خلّد فقط رحلات العلماء والأدباء الذين دوّنوا مغامراتهم بين أسطر رحلاتهم، وهي الرحلات التي كانت المصدر الأساسي لكتابة تاريخ العديد من البلدان المغاربية، من خلال مدونات التاريخ وكتب الفهارس والتراجم التي كشفت الكثير عن حياة البلدان التي كانت طريق هؤلاء الرحالة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. حين لا تملك وسيلة مواصلاتك في ذلك الزمن الغابر إلى الحج فأنت في غالب الأحيان تقع تحت رحمة الحمّالين والجمّالين، وكان الأغلب الأعم منهم يستغل موسم الحج في زيادة مضاعفة أرباحه للكساد وقلة الأرباح التي كان يواجهها بقية العام، ولأجل ذلك كان الحُجّاج يُعانون معهم أيما معاناة! See full list on islamonline.net

وكان ابن جبير جغرافياً، رحالةً وكاتباً وشاعراً أندلسياً عربياً، وقصد من رحلته إلى جانب الحج تدوين كتابه الأهم “تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار، اعتبار الناسك في ذكر الآثار الكريمة والمناسك،” ولذلك طالت رحلته بينما كان أهل الأندلس يقضون نصف الوقت تقريباً في رحلة الحج.

See full list on sasapost.com See full list on islamonline.net ويقول المؤرخون أن صعوبة الحج وخطورة الطريق بلغت أن بعض علماء المغرب وشنقيط كانوا يفتون بإسقاط تلك الفريضة وحتى زمن متأخر من نهاية القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، يقول محمد ألمامي الشنقيطي: وبسبب كثرة المرتحلين الذين جعلوا من الأزهر الشريف محطةً لطريقهم؛ صار للحجاج والعلماء المغاربة رواق خاص من أروقة الأز.

Leave a Reply