درب الحج الشامي من 87هـ 96

درب الحج الشامي من 87هـ 96

درب الحج الشامي من 87هـ 96. وفي هذا المجال يذكر عبد العزيز محمد عوض في كتابه (الإدارة العثمانية في سورية 1864 1914م): بدأ والي الشام يتولى إمارة الحج اعتباراً من عام 1671 حتى عام 1866.

رحلة الشيخ محمود ياسين ومحاولة ثانية لاحياء درب الحج ...
رحلة الشيخ محمود ياسين ومحاولة ثانية لاحياء درب الحج … from i0.wp.com

بعد الإعلان عن المشروع وأهدافه افتتح السلطان عبد الحميد الثاني الاكتتابات حيث تبرع بثلاثمائة وعشرين ألف ليرة عثمانية ذهبية. هي جولة تفتيشية يقوم بها الباشا مع بعض جنوده في أواخررجب أو في أوائل شعبان لجمع المال من سكان المناطق الجنوبية من الولاية ليستعين بهذه الأموال في إعداد قافلة الحج والمحمل، ثم يعود إلى دمشق. السيد محمد الدقن ينفرد طريق الحج الشامي بخاصية معينة من بين طرق الحج عبر التاريخ، وهي أن هذا الطريق م يرتبط ظهوره بالفتح الإسلامي لبلاد الشام مثل غيره، بل كان مطروقا منذ الجاهلية؛ حيث ارتبطت بلاد.

وكان قائد الجندرمة عادة من الضباط الأكرادمن بيوت معينة.

دمشق درعا و درعا مزيريب في آنٍ واحد. وحينئذ يقصده من يرغب في الحج، فيستأجر منه ما يلزم لركوبه ومأكله من دمشق إلى المدينة أو مكة، كل على قدر سعته. كان أول طريق تم إنشاؤه بين دمشق وبيروت لهذه العربات بحصول الكونت (أدمون دوبيرتوي) وهو فرنسي كان يقيم في بيروت في شهر يوليو 1857 على امتياز لإنشاء واستغلال طريق للعربات بين بيروت ودمشق وكانت أول قافلة محملة بالبضائع وصلت إلى دمشق من بيروت في الأول من يناير 1862م. See full list on ar.wikipedia.org

Leave a Reply