حمل كتاب جمهرة رحلات الحج

حمل كتاب جمهرة رحلات الحج

حمل كتاب جمهرة رحلات الحج. ويشير الباحث إلى بعض الشائعات التي كانت تحيط بهذه الرحلة، ومنها أن البعض سمع أصوات طبول تطرق عند بدر، وظهور ومیض نور على بعد أمیال كثیرة، وهو ما نفاه الحجاج الرحالة بالمعاینة العملیة لذلك. رحلنا من المدینة، وأحرمنا بمسجد ذي الحلیفة، وبعدھا بخمسة أیام وھو آخر حرم المدینة وبالقرب منه وادي العقیق وشعب علي وبعده الروحاء والصفراء، ونزلنا ببدر ومنھا إلى أم القرى، حیث الوادي المبارك وغایة المنى.

جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة (اربع أجزاء) لـ ...
جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة (اربع أجزاء) لـ … from cdn.salla.sa

لا أرى أن یقف عند قبره يدعو ولكن یسلم ویمضي. ويختتم مؤلف الكتاب الصادر في القاهرة قائلاً: وعندما سئل عن ذلك قال:

المؤسف أنه لم يتوقف الكتاب والباحثون عند هذه الرحلة وأحداثها، ربما لأنه لم يسجلها في مؤلفاته،أو لأنها ظلت حبيسة بطون الصحف السعودية دون أن يجمعها أحد.

الوطن الذي ولد فيه ونشأ، وأما الآخر فهو فرنسا التي تثقف فيها. وأشار الباحث في هذا الإطار إلى ما ذكره الشیخ العربي المعسكري صاحب الرحلة الموسومة بـالحقیقة والمجاز في الرحلة إلى الحجاز عن زيارته للمسجد النبوي واستناده غداة وقوفه عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبیه أبي بكر وعمر رضي الله عنھما، على ما أورده ابن فرحون صاحب كتاب الدیباج المذھب في معرفة أعیان علماء المذھب. منتدى تفاعلي للحجاج والمعتمرين لنشر خواطرهم الإيمانية عن رحلة الحج والعمرة الخاصة بهم، مع إمكانية تبادل التعليقات والمناقشات. ومن ذلك ما ذكره العياشي:

Leave a Reply