حكم من جائتها الدورة في الحج

حكم من جائتها الدورة في الحج

حكم من جائتها الدورة في الحج. المقصود أنها مثل الحجاج في ذكرهم ودعائهم ونحو ذلك ما عدا الصلاة والطواف، وإن تعجلت مع الناس من مزدلفة في آخر الليل فلا بأس، إذا تعجلت في آخر الليل من مزدلفة مع بقية الناس فإن الرسول ﷺ رخص للضعفة أن يتعجلوا من مزدلفة في آخر الليل عليه الصلاة والسلام، وإذا تعجلت إلى منى تبقى. حكم المرأة إذا أتتها الدورة قبل إحرامها بالعمرة، وحكم دخول المسجد للحائض.

اختتام الدورة الدعوية حول مناسك الحج بأوجلة - وكالة الغيمة
اختتام الدورة الدعوية حول مناسك الحج بأوجلة – وكالة الغيمة from libyan-cna.net

استحبابه مطلقا لكل من أراد الحج أوالعمرة، والثاني: اتفق أهل العلم على وجوب الحجّ على المسلم مرةً واحدةً في العمر، واستدلوا بذلك من الكتاب والسنّة النبويّة، واستثنوا بذلك بعض الحالات الطارئة التي يصبح الحجّ فيها واجباً أكثر من مرةٍ؛ كنذر المسلم أن يؤدي الحجّ، ويصبح حراماً إن كان من مالٍ حرامٍ، ويصبح مكروهاً إن خرج إلى. إذا حاضت فيها تفصيل، إذا كانت حاضت بعد الطواف طواف الإفاضة حجها تام وليس عليها طواف وداع، إذا سافرت من مكة وبها حيض أو النفاس يسقط عنها طواف الوداع، أما إذا حاضت قبل أن تطوف طواف الإفاضة فإنها تبقى حتى تطوف للإفاضة، تبقى في مكة حتى تكمل حجها بالطواف، ولا يضرها كونها.

وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):

من الأمور التي تقلق المرأة والفتاة أثناء أداء فريضة الحج والتي لا تتكرر إلا مرة في السنة، هو أن تأتي الدورة الشهرية وما يصاحبها من عرقلة لأداء بعض المناسك، كما أن هناك نساء وفتيات يعانين من آلام وتقلصات مصاحبة للدورة. السلام عليكم، ما حكم المرأة التي تأتيها الدورة في عرفات؟ نرجو توضيحاً لذلك. ️ الحج فريضة على كل مسلم مستطيع؛ رجلًا كان أو امرأة؛ لقوله تعالى: وكما اتفق العلماء أيضًا أن الصلوات التي فاتتها في هذه الفترة فلا تقضيها.

Leave a Reply