حكم الكمامة في الحج للنساء

حكم الكمامة في الحج للنساء

حكم الكمامة في الحج للنساء. See full list on mhtwyat.com جزاكم الله خير يا سماحة الشيخ المستمعة تسأل عن حكم لبس الكمامات للمرأة في الحج أو العمرة؟

يركض رجل اعمال بيكرينغ هل لبس النظارة الشمسية للنساء حرام ...
يركض رجل اعمال بيكرينغ هل لبس النظارة الشمسية للنساء حرام … from s1.dmcdn.net

وجب للمرأة عند الإحرامأن تغتسل وتلبس ثوباً يستر بدنا كلّه عدا وجهها وكفّيها حيث يشتمل هذا الثّوب على شروط الحجاب الشّرعيّ للمرأة فلا يصف ولا يشفّ ثمّ تصلّي ركعتي سنّة الإحرام وتبدأ بالتّلبية ويسنّ أن تغتسل حتّى لو كانت حائضاً أو نفساء. ذكرت فيما سبق إجابة سؤال هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء وفيما سيأتي سيرد حكم لبس الشراب في العمرة للنساءوقيل عن العلماء أنّ حكمه جائزٌ فمن الواجب على المرأة ستر قدميها وكامل بدنها عدا وجهها وكفّيها ولا حرج عليها ولا إثم ولا فدية إن لبست الشراب أو الخفّين أثناء العمرة حتّى لو كانا يدخلان في المخيط من اللّباس فحكم منع لبس المخيط من الّباس للرّجال فقط أمّا النساء فلا يدخلن في هذا الحكم والله أعلم. See full list on mhtwyat.com

See full list on mhtwyat.com

نبَّه الشيخ الدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء سابقًا رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعو هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء؟ هو سؤالٌ يجول في خاطر الكثير من النّساء المنقّبات وغير المنقّبات حيث ترغب بعض النّساء في لبس الكمامة بدل النّقاب عند الإحرام لئلّا يكشف وجهها أمام الغرباء والنّقاب محرّمٌ عند الإحرام لكن وحسب ما أفتى بهذه المسألة علماء الإسلام فلا يجوز لها أن تلبس الكمامة لتستر وجهها به فحكمها كحكم النّقاب لأنّها تغطّي بعضاً من الوجه أمّا إن لبستها خشية المرض أو الرّوائح الضّارّة فلا حرج في ذلك ولكن توجب عليها أن تفتدي لها بذبح شاةٍ أو صيام ثلاثة أيّام أو إطعام ستّة مساكين، وأمّا إن لبستها عن جهلٍ أو نسيان فلا يتوجّب عليها إثمٌ ولا فدية ومن لبستها رغم علمها بحكمها وتحريمها فقد أُثمت ووجبت لها الفدية وبذلك فإنّ إجابة سؤال هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء هي أن لا يجوز للمرأة أن تلبس الكمامة بدلاً من النّقاب أمّا إن كان السّبب خشية مرضٍ أو أذى فلا تأثم وتوجب عليها فدية والله أعلم. وجب للمرأة عند الإحرامأن تغتسل وتلبس ثوباً يستر بدنا كلّه عدا وجهها وكفّيها حيث يشتمل هذا الثّوب على شروط الحجاب الشّرعيّ للمرأة فلا يصف ولا يشفّ ثمّ تصلّي ركعتي سنّة الإحرام وتبدأ بالتّلبية ويسنّ أن تغتسل حتّى لو كانت حائضاً أو نفساء. حكم لبس الكمامات للمرأة في الحج أو العمرة السؤال:

Leave a Reply