رمي الجمرات في الحج ايام التشريق

رمي الجمرات في الحج ايام التشريق

رمي الجمرات في الحج ايام التشريق. رمي الجمرات من الاعمال الواجبة في الحج ويقصد به رمي 7 احجار صغيرة على رمز الشيطان. يبدأ الحاجّ رَمْي الجمرات بإمساك الجمرة بيده اليُمنى، رافعاً ذراعه، ويُكبّر عند رَمْي كلّ جمرةٍ، ويقف جاعلاً مكّة عن الترتيب في رَمْي الجمرات في أيّام التشريق:

وكالة أنباء الإمارات - حجاج الدولة يرمون الجمرات في أول ...
وكالة أنباء الإمارات – حجاج الدولة يرمون الجمرات في أول … from assets.wam.ae

وهي التي تلي مسجد الخيف وهي أبعدهن عن مكة فيرميها. وفي أيام التشريق الثلاثة ترمى الجمرات بعد الزوال، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز رميها قبل الزوال لأنَّ في ذلك مخالفة لما نصَّ فضلا عن غلبة ظن الحج أنَّ الحصى وقعت في المرمى. {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [سورة البقرة:

وهناك رواية ثانية تقول إن التسمية تعود إلى أن صلاة العيد تصلى بعد أن تشرق الشمس، فسميت الأيام كلها بأيام التشريق تبعا لليوم الأول.

اليوم الحادي عشر من ذي الحجة ثاني أيام العيد، حيث يعود الحاج في هذا اليوم إلى منى، ويترتب عليه فعل أمرين، وهما: ثم رمى الجمار في الأيام الأخيرة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر رماها بعد الزوال، كل واحدة رماها بسبع حصيات، يكبر. ذِكره بالتكبير عند رمي الجمار أيام التشريق ، وهذا يختصُّ به الحجاج. الحج، وهي رمي الجمرات الباقية، وترك المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، وطوافه للوداع في غير وقته، لأن وقته بعد نهاية أيام الحج وأعماله.

Leave a Reply