رحلة ابن جبير طريق الحج الشامي

رحلة ابن جبير طريق الحج الشامي

رحلة ابن جبير طريق الحج الشامي. اعتبار الناسك في ذكر الآثار الكريمة والمناسك. هذا الكتاب يمثل وثيقة تاريخية عظيمة وهامة، وابن جبير هو رحالة قام بثلاث رحلات في حياته استمر إحداها لثلاث سنوات وكان من علماء الأندلس في الفقه والحديث، وأما هذا الكتاب الذي بين أيدينا ففيه يصحبنا المؤلف في رحلاته ويحدثنا عنها ويصف لنا.

sabahalnassery بـيـن دجـلـة والـفـرات مـدونـة الـدّكـتـور ...
sabahalnassery بـيـن دجـلـة والـفـرات مـدونـة الـدّكـتـور … from sabahalnassery.files.wordpress.com

تعد رحلات الحج التي دونها الكثير من العلماء والأدباء والمؤرخين والرحالة، الذين قصدوا الديار المقدسة لتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام، سفرا خالدا وسجلا ثقافيا لخدمة الأدب والتاريخ. قد أردتُه من جارية لي البارحة، فاعتاصتْ عليَّ، فاستعنتُ بِدُهن. عزت المصري على معراج النبي صلى الله عليه وسلم رواية ابن عباس.

محمد عبد الله على أعلام الشناقطة في الحجاز والمشرق وجهودهم العلمية وقضاياهم العامة.

من أهم الرحلات الاسلامية في العالم العربي وتتجلى أهميتها في وصفه الدقيق لمشاهداته وتدويناته للآثار والملاحظات الجغرافية والاجتماعية والتاريخية. يعتبر الحج سَفَراً مقدسا يخوضه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها مرة واحدة في العمر على الأقل. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنها من أفضل الأيام، وأن العمل الصالح فيها أعظم من غيرها، روى البخاري والترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: هذا الكتاب يمثل وثيقة تاريخية عظيمة وهامة، وابن جبير هو رحالة قام بثلاث رحلات في حياته استمر إحداها لثلاث سنوات وكان من علماء الأندلس في الفقه والحديث، وأما هذا الكتاب الذي بين أيدينا ففيه يصحبنا المؤلف في رحلاته ويحدثنا عنها ويصف لنا.

Leave a Reply