رحلات الحج من المدينة المنورة

رحلات الحج من المدينة المنورة

رحلات الحج من المدينة المنورة. خلال 15 يوما من صدورها: نقل مركب خوفو من الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير |صور مدير عام الترميم:

فندق Crowne Plaza Madinah فى المدينة المنورة بأسعار تبدأ ...
فندق Crowne Plaza Madinah فى المدينة المنورة بأسعار تبدأ … from a.otcdn.com

‎عروض رحلات العمرة و رحلات الحج‎. هناك طرق عدة يتم بها جمع مادة الكتابعن رحلة الحج منها: كان بعض الحجاج إذا ما عادوا إلى بلادهم الأصلية وصفوا للناس هناك ما شاهدوه من غرائب ومشاعر وأماكن ومواقع ومشقات وخصوصاً الأماكن المقدسة، إلا أن البعض الآخر كان يدون مشاهداته كتابة بعد عودته أو بعد تسجيل نقاط عامة أو أولاً بأول كلٌ حسب قدراته التعبيرية واهتماماته الفكرية والحياتية.

منتصف شوال إلى 25 ذي القعدة:

توفير جميع خدمات الحج ، من أداء مناسك الحج داخل الحرم الشريف ، والصلاة داخل المسجد النبوي في المدينة المنورة. تعددت الكتب المدونة لرحلات الحج منها ما هو مخطوط ومنها ما طبع في كتاب، ومنها ما ظهر للقراء ومنها ما يذكر ولا يوجد أصله، وبعضها يوجد في مكتبات في بلدان خارج العالم العربي والإسلامي، ومن خلال ما تم الحصول عليه من كتب والاطلاع عليه من قبل المختصين فإن مادة الكتب تتضمن بعضاً من الموادالتالية أو كلها: المشاعر الشخصية للكاتب حول الأماكن المقدسة وما ينتابها من روحانية. من النادر أن نجد كتاباً عن رحلة حج كتبته امرأة، بالرغم من وجود معلمات وعالمات ومتعلمات في العالم الإسلامي ومنذ مئات السنين، وذلك لطبيعة المرأة المسلمة وخصوصاً في الحج من الحشمة والوقار وأيضاً لانشغالها في خدمة ذويها أثناء الحج.إلا أن هناك كتابين اثنين ـ على حد علمي حتى الآن ــ دونت في أحدهما أميرة هندية مسلمة بلغتها الأردية أحداث رحلتها إلى مكة وطيبة وهي أميرة ولاية بهوبال الهندية عام 1786م تدعى النواب (سكندر بيكم) وترجم إلى اللغتين الإنجليزية والعربية، وآخر دونته ابنتها المسلمة (شاه جهان بيكم) ولم يترجم للغة العربية حتى الآن.

Leave a Reply