راي العلماء حول عدم وجود محرم للمراة في الحج

راي العلماء حول عدم وجود محرم للمراة في الحج

راي العلماء حول عدم وجود محرم للمراة في الحج. ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) آل عمران / 97. وأجاز جمهورُ الفقهاء للمرأة في حجِّ الفريضة أن تسافر بدون محرم إذا كانت مع نساء ثقات أو رفقة مأمونة؛ واستدلوا على ذلك بخروج أمهات المؤمنين رضي الله عنهنَّ بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للحج في عهد عمر رضي الله عنه.

نظرية التكوير و التكرير // فلسفة التاريح عند الإمام علي بن ...
نظرية التكوير و التكرير // فلسفة التاريح عند الإمام علي بن … from 4.bp.blogspot.com

وكانت دار الإفتاء أجازت للمرأة السفر من دون محرم للحج والعمرة ما دام الأمن متحققًا في سفرها وإقامتها وعودتها في فتاوى عدة لها، وأوضحت أن هذا ما عليه جمهور الفقهاء؛ لما ورد في الحديث عن النبي. ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) آل عمران / 97. وهناك اختلاف كبير في آراء العلماء حول وجود المحرم كشرط أساسي للحج أم لا.

خروج المرأة للسفر بلا محرم هذا لا يجوز، ومن الأسفار سفر الحج والعمرة، وهذه المسألة مما وقع فيها خلاف يتعلق بالسفر في الحج والعمرة والأظهر من عموم الأدلة أن المرأة لا تخرج بدون محرم، ولا يجب عليها حج ولا عمره إلا عند الاستطاعة، والمحرم شرط من شروط الاستطاعة، ثم هو.

، واختارَه ابنُ باز قال ابنُ باز: سلمان العودة في كتاب الحج شرح بلوغ المرام بسم الله الرحمن الرحيم. (لا تسافِرُ المرأةُ ثلاثًا إلا مع ذِي. ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) آل عمران / 97.

Leave a Reply