رؤية الحج 2030

رؤية الحج 2030

رؤية الحج 2030. See full list on haj.gov.sa إطلاق مشروع الإسورة الإلكترونية، وتطبيقها على الحجاج اعتباراً من موسم حج 1437هـ بهدف مساعدة الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم، وإتاحة جميع معلومات وبيانات الإسورة الإلكترونية لجميع الجها.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030
رؤية المملكة العربية السعودية 2030 from vision2030.gov.sa

تأسيس مركز التحكم والمراقبة الإلكترونية في وزارة الحج والعمرة، بهدف ربط مراكز خدمات الحجاج والمعتمرين بصناع القرار، وزيادة التنسيق بين أطراف منظومة الحج والعمرة، وإتاحة لوحة التحكم لجميع الجهات الحكومية. الاهتمام بقطاع الحج والعمرة يأتي تنفيذاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي أكد على أن الهدف من تطوير هذا القطاع إنما هو “إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء فريضة الحج والعمرة وعكس الصورة المشرفة للمملكة في خدمة الحرمين”، فكان الإنفاق السعودي الكبير والمتواصل في قطاع الحج والعمرة للعمل على راحة الحجاج والمعتمرين، الأمر الذي نتج عنه مردود وعائد اقتصادي كبير على مجمل الاقتصاد السعودي، إذ أسهم في توفير رصيد كبير من العملات الأجنبية، والعمل على زيادة الدخل القومي، فضلاً عن زيادة حركة النشاط التجاري والاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل في المجالات كافة، وفقاً لما تضمنته رؤية المملكة 2030 والتي أكدت على أن واضعي هذه الرؤية كان لديهم إدراك واسع المدى بتحديات الحاضر الراهن ومتطلبات المستقبل المنظور للنهوض بالمملكة وصولاً بها إلى مكانتها الدولية والإقليمية التي تستحقها كدولة رائدة وفاعلة إقليمياً ودولياً. Vision 2030 completes the first five years of its journey with a solid infrastructure & a new era of strength & empowerment.

أولت رؤية 2030 المسجد الحرام، والمسجد النبوي مكانة متميزة؛ إذ تستمد المملكة منهما العمق العربي الإسلامي، والمكانة المتفردة في قلوب المسلمين؛ ما أهلها لتتبوأ زعامة.

See full list on haj.gov.sa في غضون ذلك تعمل الوزارة على تنفيذ خطة شاملة تتضمن تطوير شركات الإعاشة المرخصة التي تقدم خدماتها في موسمي الحج والعمرة، وإعادة هيكلتها، لتستوعب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين سنوياً، ولتحقيق التنوع في أنواع الأطعمة المقدمة لتناسب تعدد جنسيات الحجاج والمعتمرين، وتهدف هذه الخطة إلى تمكين الشركات للارتقاء بخدمات الإعاشة خلال تواجد الحجاج والمعتمرين بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لاسيما أن هذا المجال من المجالات الواعدة اقتصادياً واستثمارياً، بحيث تتولى وزارة الحج والعمرة أعمال الإشراف والرقابة لضمان تقديم هذه الخدمة وفق المعايير العالمية والرقابة علاوة على إيقاع غرامات مالية عالية فورية حال اكتشاف أي إخلال بالمواصفات، مع إلزام الشركات بتوفير خدمة الإعاشة المناسبة للحجاج حسب ثقافتهم. إطلاق مشروع الإسورة الإلكترونية، وتطبيقها على الحجاج اعتباراً من موسم حج 1437هـ بهدف مساعدة الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم، وإتاحة جميع معلومات وبيانات الإسورة الإلكترونية لجميع الجها. وشهدت المشاعر المقدسة في السنوات القليلة الماضية مشروعات عملاقة لم يسبق لها مثيل، فمنشأة الجمرات العملاقة، وقطار المشاعر المقدسة، وأبراج منى، وإطلاق أكبر توسعة للمسجد الحرام في تاريخه، تزامن مع هذه المشروعات تطوير كبير لشبكات الطرق داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، فقد تم تحسين معظم شبكات الطرق الرئيسية في مكة المكرمة وربطها بمشاريع الطرق الدائرية المنفذة، كما تم إنشاء وتحسين مجموعة من الطرق الرابطة بين منى ومزدلفة وعرفات، وذلك بحسب ما تسمح به المساحة الجغرافية لتلك المشاعر، وقد حتمت جغرافية مكة المكرمة وجبالها المنتشرة والشاهقة إنفاق مبالغ ضخمة لإنجاز مشروعات الطرق داخل المشاعر المقدسة،.

Leave a Reply