دليل كشف الوجة في الحج

دليل كشف الوجة في الحج

دليل كشف الوجة في الحج. قناة زدني علمًا:قناة غير رسمية تُعنى بنشر اقتباسات ومقاطع قصيرة لفتاوى و فوائد الشيخ عبدالعزيز الطريفي. هل يستدل بكشف المرأة وجهها في الحج والعمرة على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟.

ظهور شيرين عبد الوهاب من دون مكياج كشف عن عمليات التنفيخ التي خضعت لها ...
ظهور شيرين عبد الوهاب من دون مكياج كشف عن عمليات التنفيخ التي خضعت لها … from img.yasmina.com

إحدى الأخوات المستمعات من جدة تقول: قد تنازع العلماء في حكم الحجاب للوجه والكفين بين أهل العلم, ولكن الصواب الذي لا شك فيه أن الواجب على المرأة هو الحجاب مطلقاً حتى ولو في الحج والعمرة, أما قوله ﷺ في حق المرأة الحاجة ولا تنتقب المرأة ولا تلبس. هل يستدل بكشف المرأة وجهها في الحج والعمرة على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟.

حكم تغطية وجه المرأة في المذاهب الأربعة.

الصحيح الذي تدل عليه الأدلة. ولست بصدد مناقشة موقف الشيخ الألباني رحمه الله تعالى من تغطية الوجه، حيث إنه من المعلوم لكل طالب علم منذ القديم أن الشيخ يرى جواز كشف الوجه، ذكر ذلك في كتابه: قد تنازع العلماء في حكم الحجاب للوجه والكفين بين أهل العلم, ولكن الصواب الذي لا شك فيه أن الواجب على المرأة هو الحجاب مطلقاً حتى ولو في الحج والعمرة, أما قوله ﷺ في حق المرأة الحاجة ولا تنتقب المرأة ولا تلبس. ‏ وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب، فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عن الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام.

Leave a Reply