دفع الهدي الحج

دفع الهدي الحج

دفع الهدي الحج. بعد أن تعرفنا ما هو الهدي في الحجّ، وبانّه حجّ تكوّع وحج واجب، فما هي أنواع الهدي، وعلى ذلك فإنّ للهدي في الحجّ ثلاثة أنواع سنذكرها فيما يأتي: طريقة دفع الهدي عن طريق الراجحي.

خصومات وجوائز عند التسجيل في حج العام 1439هـ مع قافلة حم - القطيف اليوم
خصومات وجوائز عند التسجيل في حج العام 1439هـ مع قافلة حم – القطيف اليوم from alqhat.com

الهدي في الحج هو ما يقوم الحاجّ بإهدائه لبيت الله الحرام وذلك من بهيمة الأنعام، ويقدم ذلك الهدي ليتقرّب من الله عزّ وجل، وفداءً عن النفس، ودفعًا للبلاء والأذى، ويعدّ الحجّ أحد أبواب الامتنان والشكر لله سبحانه وتعالى على فضله التي تفضّل به على الناس، وقد ذبح رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حجة الوداع مئة من الإبل تقرّبًا من الله تعالى، وقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: اعتاد الحجيج على دفع أموال الهدي إلى البنوك السعودية المختلفة التي تتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية ومن بينها مصرف الراجحي، لتوكيل البنك في شراء وذبح وتوزيع الهدي، كما يقوم المسلمون. وقت هدي التطوّع والتمتع والقران: يكون وقت هدي التمتع والقران في صباح يوم عشرة ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى أو يوم النحر، ويستمرّ وقته حتى تغرب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق ومن الجائز في هذه الحالة أن يأكل الحاجّ من الذبح الذي يذبحه ، وأن يطعم منه الفقراء والمساكين.

هدي التمتّع والقران: وهو مُلزم للحاج الذي يكون قارنًا أو متمتّعًا، وشرطه ألّا يكون الحاجّ من حاضري المسجد الحرام أي ليس من سكانه أو ما اتصل به، وجاء ذلك في قوله تعالى:

وقت هدي الوجوب والإحصار:يُلزم الحاج بذبح هذا الهدي في الوقت الذي يوجد فيه سببه، ولا يحلّ للحاج الأكل من الهدي الذي يذبحه، بل من الواجب عليه أن يوزّعه على المحتاجين والفقراء كلّه. وهو الهدي الذي يذبح الحاج بسبب عارض منعه من إتمام حجّه كمرض أو ربّما عدو صدّه عن الحرم، حينها ينحر الحاجّ ما تيسّر له من الهدي، ثم يقصّر أو يحلق ليتحلل من إحرامه، وجاء ذلك في قوله تعالى: وقت هدي التطوّع والتمتع والقران: يكون وقت هدي التمتع والقران في صباح يوم عشرة ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى أو يوم النحر، ويستمرّ وقته حتى تغرب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق ومن الجائز في هذه الحالة أن يأكل الحاجّ من الذبح الذي يذبحه ، وأن يطعم منه الفقراء والمساكين. صرّح المشرف العام على مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، رحيمي بن أحمد رحيمي، اليوم سعر السند الواحد للأغنام لموسم حج هذا العام 1440 بلغ 490 ريا

Leave a Reply