دعاء طواف الوداع الحج

دعاء طواف الوداع الحج

دعاء طواف الوداع الحج. قبل الحديث عن دعاء طواف الوداع لا بدّ من ذكر حكمه، والذي عليه أهل اعلم أنه واجب على كل حاج قبل الخروج من مكة والرجوع إلى بلده فيطوف في البيت سبعة أشواط من غير أن يسعى،٦ وأما عن. طواف الوداع هو أحد أطوفة الحج الثلاثة، وهو واجب عند الجمهور، وسنة عند المالكية، وبالرغم من كونه واجبا عند الجمهور فإنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من تركه بذبح أو صيام، بل الذي صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه رخص للحائض في مغادرة مكة بدون طواف.

إنفوجراف عن طواف الإفاضة في الحج.. حكمه وكيفيته
إنفوجراف عن طواف الإفاضة في الحج.. حكمه وكيفيته from cdn.al-ain.com

أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض. واختلف العلماء فيمن يجب عليه طواف الوداع، فذهب بعضهم إلى أنه من سافر وتجاوز الميقات، أما من دون الميقات فلا يجب عليه طواف الوداع. قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

طواف القدوم أول طواف للحاج بعد وصوله مكة وهو 7 أشواط حول الكعبة ثم يتنظر الحج بمكة حتى يوم التروية.

ضيوف الرحمن يتمون مناسك حجهم لهذا العام بعد أدائهم طواف الوداع وسط إجراءات احترازية مكثفة. طواف الوداع ليس من مناسك الحج، لكن من أراد أن يَنْفر من الحجاج فليكن آخر عهده بالبيت طوافًا، فليس من مناسك الحج، فلو أزمع على الإقامة بمكة بعد حجه ولم يرجع إلى بلده أو لم يسافر، فإنه حينئذ لا يلزمه طواف وداع، وهذا ظاهر من اسمه الوداع، فالذي يُوادِع هو الذي يريد الانتقال. أخرجه البخاريُّ في «الحجِّ» بابُ طواف الوداع (١٧٥٥)، ومسلمٌ في «الحج» (١٣٢٨)، مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما. الوداع آخر أعمال من طواف الوداع في وقته، وعليه دم آخر لترك المبيت بمنى.

Leave a Reply