دراسات في الحج والعمرة

دراسات في الحج والعمرة

دراسات في الحج والعمرة. See full list on haj.gov.sa ملفٌ يجمع في طياته ما يقارب ال(126) موضوعاً متنوعاً و مفهرساً نُشر في موقع مركز الإشعاع الإسلامي ضمن nid:28383 بخصوص الحج و العمرة و مكانتهما و ثوابهما، و يحتوي أيضاً على بعض ما رُوي عن النبي المعظم و الأئمة الاطهار في.

الملك سلمان يوافق على دعم العاملين فى قطاع الحج والعمرة من ...
الملك سلمان يوافق على دعم العاملين فى قطاع الحج والعمرة من … from www.dostor.org

تكدس الحجاج في أماكن وصولهم أو في وسائل انتقالهم أو حصول ازدحامات عند إحدى النقاط ابتداءً من نقاط الوصول، مروراً بمناطق المشاعر، وانتهاءً بنقاط المغادرة. تتسم حركة الحجاج بالتحرك الجماعي وهو ما يدعو إلى ضرورة استخدام التفويج كأسلوب لتنظيم هذا التحرك، وتعد الجدولة من أهم عناصر تخطيط حركة الحجاج تبعاً لطبيعة كل مرحلة من مراحل الحج، منذ وصولهم إلى المملكة مروراً بانتقالهم بين المدن، وتنقلاتهم داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتزداد الأهمية خلال تنقلهم لأداء النسك في المشاعر المقدسة وتنتهي بمغادرتهم للمملكة. بناء على تلك التمايزات بين الأحكام صممت ولأول مرة في حج عام 1440هـ باقات الحج، وهي برامج زمنية مقترحة لجدولة تفويج الحجاج، تحقق الاستفادة القصوى والمثلى من أقوال المذاهب الفقهية المختلفة في أداء النسك والمعتمدة من الجهات الشرعية الرسمية الموثقة عن طريق مكاتب شؤون الحجاج.

See full list on haj.gov.sa

تتسم حركة الحجاج بالتحرك الجماعي وهو ما يدعو إلى ضرورة استخدام التفويج كأسلوب لتنظيم هذا التحرك، وتعد الجدولة من أهم عناصر تخطيط حركة الحجاج تبعاً لطبيعة كل مرحلة من مراحل الحج، منذ وصولهم إلى المملكة مروراً بانتقالهم بين المدن، وتنقلاتهم داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتزداد الأهمية خلال تنقلهم لأداء النسك في المشاعر المقدسة وتنتهي بمغادرتهم للمملكة. وهي كل ما يشمل مرافق النقل من الطرق والمطارات والسكك الحديدية وغيرها، وتكمن أهميتها في أنها القاعدة الأساسية التي يستخدمها الحجاج لزيارة جميع المشاعر والأماكن التاريخية والتنقل بين المدن والقدوم والمغادرة. وهناك عدد من العوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التخطيط لعملية التفويج، من أهمها الحركة التي تمتد على مدار عدد من الأيام وفي أوقات محددة وفق الآراء الفقهية التي يتبعها الحجاج من نقاط محددة إلى أخرى محددة، وبوسائل انتقال محددة، ويتحكم في هذه العوامل عدد من العناصر يمكن تلخيصها فيما يلي: بناء على تلك التمايزات بين الأحكام صممت ولأول مرة في حج عام 1440هـ باقات الحج، وهي برامج زمنية مقترحة لجدولة تفويج الحجاج، تحقق الاستفادة القصوى والمثلى من أقوال المذاهب الفقهية المختلفة في أداء النسك والمعتمدة من الجهات الشرعية الرسمية الموثقة عن طريق مكاتب شؤون الحجاج.

Leave a Reply