خطبة الحج اظهار للتوحيد

خطبة الحج اظهار للتوحيد

خطبة الحج اظهار للتوحيد. وإنه لم يلهج الحجاج بنسك ولا ذكر أفضل ولا أعظم من التلبية بالتوحيد «لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك»، إنها تلبية قاضية على كل هتاف لا يمت للتوحيد بصلة، فلا هتاف لقومية ولا لعبية ولا لفخر ولا لجماعة إنه هتاف توحيد. ولا يقتصر تقرير التوحيد بالأقوال في الحج على البيت الحرام بل يتواصل ذلك في المشاعر كلها؛ فالتلبية والتكبير مستمران طيلة الموسم، يعج بهما الحجاج في تنقلاتهم بين المشاعر لإعلان التوحيد، فيا له من مشهد مهيب، يهيض القلوب على الخشوع، ويحرك المشاعر فتَسيل المدامع، ويعتري.

خطبة الجمعة_الرشوة وفساد المجتمع | الموقع الرسمي لفضيلة ...
خطبة الجمعة_الرشوة وفساد المجتمع | الموقع الرسمي لفضيلة … from www.fawzyabuzeid.com

من أبر البر دعاء الوالدين للتوحيد. يستعد المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، هذه الأيام، لموسم الحج لعام 2021، حيث يجري حج هذا العام وسط إجراءات احترازية مشددة مثل العام الماضي، بسبب تفشي فيروس كورونا. وبين الشيخ الشريم أن في التلبية تجريد التوحيد لله وقصر شواغل القلب على النسك وتوابعه دون مزاحمته بما ليس منه من شعارات جاهلية أو عصبية أو سياسية تخرج بالنسك عن مساره وتقتل روحانيته، وقال :

أَفْضَلُ أَيَّامِ الْعَامِ وَدُرُوسٌ مِنْ قِصَّةِ.

وأردف أن أعظم مقصد من مقاصد الحج تحقيق التوحيد لله دون سواه، فما اختلاف الألسن والأنساب والألوان والانتماءات التي تدخل في نسك الحج والعمرة إلا شعار للتوجه إلى رب واحد لا شريك له، ومعبود واحد لا معبود سواه، وإنه لم يلهج الحجاج بنسك ولا ذكر أفضل ولا أعظم من التلبية بالتوحيد. خطبة الجمعة الموحدة لكل أنصار الإمام المهدي (ع) السلام على الشهداء السعداء (رثاء الشهـداء) إظهار قبر الزهراء عليها السلام. عيد الفطر السعيد \\ الدكتور محمد راتب النابلسي. العَدَاءُ مُنْذُ أَنْ خَلَقَ اللهُ البَشَرَ وَبَعَثَ اللهُ الرُّسُلَ لَيْسَ عَدَاءً لِشَخْصِ نَبِيٍّ وَلَا لِذَاتِ رَسُولٍ وَلَا لِمَلِكٍ وَلَا لِقَائِدٍ وَلَا لِبَلَدٍ وَلَا لِأُمَّةٍ ، فَمُحَمَّدٌ قَبْلَ الرِّسَالَةِ يَدْعُونَهُ.

Leave a Reply