خاتمة عن النيابة في الحج

خاتمة عن النيابة في الحج

خاتمة عن النيابة في الحج. فكما أن للولد أن يقضى دين أبيه في الشؤون المالية، كذلك في هذه الشؤون الروحية، وشؤون العبادة، فتستطيع البنت ويستطيع الابن أن يحج عن أبيه، وهذا هو الأولى والأوثق، برأ به ووفاء له، أو على الأقل يوكل من يحج عنه، كما يرى بعض الفقهاء على أن يحج عنه من بلده، من البلد الذي كان عليه. من أحكام النيابة عن الغير.

وزارة الحج السعودية: فرض ضوابط جديدة لتنظيم موسم العمرة ...
وزارة الحج السعودية: فرض ضوابط جديدة لتنظيم موسم العمرة … from mediaaws.almasryalyoum.com

مذهب مالك في النيابة في الحج عن الميت هل منع مالك الإنابة في الحج لمن توفي ورد حديث الجهنية التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم قائلة إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها قال نعم ـ ولم يروه في الموطإ لأنه يرى عدم. لذا وجدت من الحسن أن أدرج بعض أحكامها في مكان خاص بها تيسيرا وتسهيلاً للنائب عن الغير. نعم إذا كان قد حجّ سابقاً وناب عن والده فقد ورد في بعض الأحاديث أن له تسعاً من عشر من الثواب.

ولا يكون حجّاً عن نفسه لأن الحجّ.

كما يجوز أن يحج عن شخص ويعتمر عن شخص آخر محو الذنوب؛ فأداء فريضة الحج كما شرعها الله تعالى بجميع أركانها تعجل المسلم يستحق الأجر العظيم. نعم إذا كان قد حجّ سابقاً وناب عن والده فقد ورد في بعض الأحاديث أن له تسعاً من عشر من الثواب. لا بأس بذلك، لا بأس أن يؤدي العمرة عن والده، ويكلف شخصاً ثقة يؤدي عنه الحج، لا بأس بذلك، وإن تولى بنفسه أداء العمرة والحج عن والده فهذا أكمل في البر، ويجوز أن يؤدي الحج عن والده شخص غيره وهو يؤدي العمرة.

Leave a Reply