حكم من عجز عن ركن من اركان الحج

حكم من عجز عن ركن من اركان الحج

حكم من عجز عن ركن من اركان الحج. فلا يجب على مجنون؛ لقوله (صلى الله عليه وسلم): أما إذا كان من أهل مكة فإن سعيه وطوافه يكون بعد الحج، يؤخر إلى بعد الحج، لا يقدم، أما من جاء من خارج، من جدة، من الرياض، من أبعد منهما، هذا إذا دخل يطوف للقدوم ويسعى، إذا كان مفردًا، أو قارنًا، ثم عليه طواف للإفاضة بعد الحج، ويجزيه السعي إن سعى قبل الحج، ويلزمه طواف الإفاضة.

نباتي سينيس المبدأ ركن من اركان الحج - virelaine.org
نباتي سينيس المبدأ ركن من اركان الحج – virelaine.org from lookaside.fbsbx.com

من المعلوم أنَّ فريضة الحجَّ تعدُّ الركن الخامس من أركان الإسلام، وهذه الفريضة لها عددٌ من الأركان التي لا بدَّ للحاجِّ من الإتيان بها لتكون كيفية أداء مناسك الحج عنده صحيحة، وهذه الأركان تختلف. أن يكون من يقدم على الحج يكون شخص مسلم والاسلام هو شرط أساسي لصحة العبادة، وأن يكون عاقل وبالغ، ويجوز للأطفال الحج ولكن عليه الحج بعد البلوغ لأنه لم يكن مكلف في ذلك الوقت، حيث أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم لقيَ ركبًا بالروحاءِ، (فقال: أَخٌ لِي، أَوْ قَرِيبٌ لِي، قَالَ:

أن يكون من يقدم على الحج يكون شخص مسلم والاسلام هو شرط أساسي لصحة العبادة، وأن يكون عاقل وبالغ، ويجوز للأطفال الحج ولكن عليه الحج بعد البلوغ لأنه لم يكن مكلف في ذلك الوقت، حيث أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم لقيَ ركبًا بالروحاءِ، (فقال:

ويُشْتَرَط فيمن ينوب عن إنسان في الحج شرطان: عَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ». لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنه قال: فقَالَ (صلى الله عليه وسلم):

Leave a Reply