حكم من تعدى الميقات بدون احرام في الحج

حكم من تعدى الميقات بدون احرام في الحج

حكم من تعدى الميقات بدون احرام في الحج. وَأَنْ يُجْزِيَهُ أَحْسَنُ، لِأَنَّهُ حَقٌّ مَالِيٌّ فَيَسْقُطُ عَنْهُ إذَا أَدَّي عَنْهُ، وَإِنْ لَمْ يَعْلَمْ بِهِ كَالدَّيْنِ. أنا أعمل في طيارات خاصة بالقاعدة الجويّة ، ويركب معنا ناس نوصلهم من منطقة إلى منطقة ، وفي رحلة كانت متجهة إلى جدة ، ركب معنا رجال متجهون إلى مكة ، قالوا لنا :

عبد العزيز الفغم
عبد العزيز الفغم from www.alemny.net

نعم عليك ذبيحة تذبح بمكة للفقراء، ما هو في بلدك تذبح في مكة، وعليك التوبة إلى الله من ذلك؛ لأنه لا يجوز تجاوز الميقات إلا بإحرام وأنت أخطأت، تجاوزت بدون إحرام لو أحرمت في ثيابك ونويت العمرة إن كان عمرة أو حج حج. الميقات الذي مر به، فإن كان جاء من طريق المدينة عليه أن يرجع إلى المدينة فيحرم من المدينة، وإن كان جاء من طريق الشام أو مصر ولم يأت من طريق المدينة بل من جهة الساحل فإنه يحرم من الجحفة من رابغ، وهكذا من جاء. أنا أعمل في طيارات خاصة بالقاعدة الجويّة ، ويركب معنا ناس نوصلهم من منطقة إلى منطقة ، وفي رحلة كانت متجهة إلى جدة ، ركب معنا رجال متجهون إلى مكة ، قالوا لنا :

إذا وصلنا فوق الميقات قولوا لنا ، فنسينا أن نخبرهم وما ذكرناهم ، فلما بقي قليل على الوصول إلى جدة ، ذَكَرْتُهم فسألت.

وهذه الحالة ملحقة بما قبلها فلا يلزمه الإحرام من الميقات، بل يكفيه أن يحرم من مكانه إن كان بين المواقيت والحرم، أما إن كان داخل الحرم فيحرم من مكانه للحج، ويحرم من أدنى الحل للعمرة. جاء في الموسوعة الفقهية (22/140) : إذا وصلنا فوق الميقات قولوا لنا ، فنسينا أن نخبرهم وما ذكرناهم ، فلما بقي قليل على الوصول إلى جدة ، ذَكَرْتُهم فسألت. سؤالي هو أنا أعمل طيارا ولدي رحلة الى جدة أمكث ليلة وأود أداء العمرة ولطبيعة عملي لا أستطيع الإحرام خلال مرورنا على الميقات كما يفعل المسافرون.ماذا يجب علي بعد نزولي الى جدة وذهابي إلى الفندق هل يجب الذهاب إلى الميقات والإحرام أم أستطيع الإحرام من فندقي بجدة.

Leave a Reply