حكم من اضر لانهاء الحج قبل انتهائه

حكم من اضر لانهاء الحج قبل انتهائه

حكم من اضر لانهاء الحج قبل انتهائه. Jan 13, 2001 · فإن الذهاب إلى منى يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) سنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى منى قبل الزوال، فصلى بها الظهر والعصر قصراً من غير جمع، ثم صلى المغرب لوقتها والعشاء لوقتها قصراً ثم صلى بها الصبح، ثم خرج ضحى إلى عرفة يوم التاسع. لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج، ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً، لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن، إنما ورد في الجُنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب، لحديث علي رضي الله عنه وأرضاه؛ أما الحائض.

الدّيكُ وَالنَّسْرُ / الْحَكَمُ المَوْضوعِيُّ | وحدة محوسبة
الدّيكُ وَالنَّسْرُ / الْحَكَمُ المَوْضوعِيُّ | وحدة محوسبة from www.yamadares.com

هل يكون هذا السائل منياً؟. وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. وهناك العديد من صيغ التلبية.

لا حياء في الدين يكون بيني وبين زوجتي مداعبة وتقبيل، وفي أثناء المداعبة أحس بلذة، وبعد فترة أرى سائلاً يخرج مني، فهل هذا السائل يوجب الغسل؟.

فأما الجماع قبل الإحرام بالحج فجائز بلا شك، بل قد استحبه بعض العلماء، وخاصة لمن يشق عليه تركه، فإنه ممنوع منه في مدة الإحرام. ولو كانت الصدقة بثمن الأضحية أفضل من ذبح الأضحية لبينه النبي صلى الله عليه وسلّم لأمته بقوله أو فعله، لأنه لم يكن يدع بيان الخير للأمة، بل لو كانت الصدقة مساوية للأضحية لبينه أيضاً لأنه أسهل من عناء الأضحية ولم يكن صلى الله عليه وسلّم ليدع بيان الأسهل لأمته مع مساواته. وهناك العديد من صيغ التلبية. فأما الجماع قبل الإحرام بالحج فجائز بلا شك، بل قد استحبه بعض العلماء، وخاصة لمن يشق عليه تركه، فإنه ممنوع منه في مدة الإحرام.

Leave a Reply