حكم اللقطة في الحج

حكم اللقطة في الحج

حكم اللقطة في الحج. الذي يجب في مثل هذا أنه ينادي عليها يعرف بها سنة كاملة في حكم اللقطة، لأن صاحبها أخبر بأنها لقطة، فيعرف بها وينادي عليها في مجامع الناس، من له غنم؟ من له غنم؟ ويأتي ببعض الصفات يحفظها، وإذا خاف عليها من النفقة يبيعها، يحفظ الصفات والثمن. اللقطة أمانةٌ في يد الملتقط، لا يضمنها إلا بالتعدي عليها، أو بمنع تسليمها لصاحبها إذا طلبها.

777 - فتاوى الحج - في حكم شراء جواز سفر خاص بالحج ...
777 – فتاوى الحج – في حكم شراء جواز سفر خاص بالحج … from i.ytimg.com

وكانت منذ تأسيسها تعتمد في الفتوى المذهب الحنفي والذي كان معمولاً به في أيام العهد العثماني، وكان المفتي يُجيب الناس على أسئلتهم سواءً منها ما يتعلق بالعبادات أو المعاملات أو الأحوال الشخصية. المال المأخوذ المعثور عليه بعد ضياعه عن مالكه المجهول. استجد على المسلمين في عصرنا هذا مسائل جديدة لم يعهدوها من قبل، وهم لا يجدون لها صريح حكم في الفقه الإسلامي.

.السبابة في دبرها من سبيل المداعبة لها علما أنها ترتاح لذلك كثيرا فما حكم الدين في ذلك أفيدونا أفادكم الله أما بعدrlm فيجوز لكل من السؤال.

اللقطة أمانةٌ في يد الملتقط، لا يضمنها إلا بالتعدي عليها، أو بمنع تسليمها لصاحبها إذا طلبها. (وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلۡبَيۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَيۡهِ من عجز عن الحج والعُمْرَة لِكبَرٍ، أو مرض لا يُرْجَى شفاؤه منه، أو لضعف في جسمه بحيث لا يستطيع الركوب، لزمه أن يُنيبَ من يَحُج عنه ويعتمر، ويُجْزِئ. يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد. إلا أن الفقهاء المسلمين لم يزالوا يستنبطون أحكام الحوادث الجديدة في ضوء هذه المناهج والأصول، حتى أصبح الفقه الإسلامي.

Leave a Reply