حكم الحج عن من يستطيع المشي

حكم الحج عن من يستطيع المشي

حكم الحج عن من يستطيع المشي. أجاز الفُقهاء أن يحجّ المسلم عن غيره بشرط أن يكون قد حجّ عن نفسه؛ سواءً كان الحجّ فَرضاً، أو نَفلاً، ويجوز للمرأة أن تحجّ عن غيرها حتى وإن كان رجلاً، ولا يجوز الحجّ عن. الحج عن الحي المريض والدتي كبيرة في السن ومصابه بالضغط وتتعب من المشي أو صعود الدرج وترغب في الحج ومن شدة خوفي عليها فهل يجوز أن أحجج عنها شخصا آخر مع العلم بأني أنوي أن أسقط عني هذا الفرض هذه السنة أفيدوني جزاكم الله.

شعبة التربية البدنية بمكتب التعليم بشرق الرياض تنفذ برنامج ...
شعبة التربية البدنية بمكتب التعليم بشرق الرياض تنفذ برنامج … from www.m3llm.net

أنا مصري ومقيم في المملكة العربية السعودية بالرياض, فهل يجوز لي أن أحج عن والدتي، حيث أن والدتي بها مرض ولا تستطيع المشي إلا على العصا، ولديها ضعف في. حُصول الحاجّ على ثواب كبير وعظيم، وهو جنان الخلد. أن يكون في حياته يستطيع الحج ببدنه وماله فهذا يجب على ورثته أن يخرجوا من ماله لمن يحج عنه؛ لكونه لم يؤد الفريضة التي مات وهو يستطيع أداءها وإن لم يوص بذلك، فإن أوصى.

السائل م.ر، مصري ومقيم بالرياض، يقول:

حجَّ عن نفسِكَ ثمَّ حجَّ عن شبرمةَ)،٢٣ وفي موت الإنسان قبل أن يَحج أمران: اعتباره وسيلة لجلاء ذنوب المسلم، وطُهره منها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كيف يكون الأصيل عاجزاً عن الحجّ؟ إكرام الحاج من الله عزّ وجلّ، فهذا الحاج قَدِمَ إلى المولى جلّ وعلا، ومن قَدِمَ إليه أكرمه.

Leave a Reply