حكم الحج عن الميت عند المالكية

حكم الحج عن الميت عند المالكية

حكم الحج عن الميت عند المالكية. Aug 05, 2008 · حكم الحج عن الميت الذي أدى الحج هل يجوز الحج عن الميت الذي أدى الحج قبل أن يموت فقد اختلف العلماء في هبة ثواب القرب للموتى هل ينفعهم ذلك أو لا بعد اتفاقهم على انتفاع الميت بالدعاء له والاستغفار له وكذا الصدقة عنه. أخٌ لي أو قريبٌ لي.

الفقه المالكي: أحكام الأضحية عند المالكية
الفقه المالكي: أحكام الأضحية عند المالكية from 3.bp.blogspot.com

See full list on mawdoo3.com ( حُجَّ عن أبيك )).٧فإن نوى الحاج أجر حجّه كاملاً للميت، ذهب هذا الأجر كاملاً بلا نقصان له، (أي للميت).٨ إلا أنّ بعض العلماء لهم في هذا وجهة نظر أخرى، فيقولون إنّ من قام بالحجّ عن غيره، فإنّ هذا النائب لا يأخذ ثواب الحج، بل يأخذ ثواب الطاعات، والقربات التي قام بها خلال حجّه، ويعود ثواب الحج على الشخص المُتوفّى، أو من حُجَّ عنه.٩ أولهما قدرته على الحج قبل وفاته، فهنا يجب على ورثته أن يُعطوا لمن يُريد الحجّ عنه من ماله الخاص، حتى وإن كان لم يُوصِ أحداً بذلك، لأنّه رغم قدرته على الحج، فإنّه لم يذهب لأدائه.٤ لو قام أحد بالحج عنه من باب التبرّع من ماله، فهذا من الأعمال الحسنة، وله فيها أجر من الله سبحانه وتعالى،١فلو قام ابن الميت أو أيّ أحد من أبناء المسلمين بالحجّ عنه، وكانوا قد حجّوا عن أنفسهم من قبل، فإنّ فريضة الحج تسقط عن الميت، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال:

(يا رسولَ اللهِ إنَّ فريضةَ اللهِ في الحجِّ على عبادِهِ أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يستطيعُ أن يستمسكَ على الراحلةِ أفأحُجَّ عنهُ فقال :

مذهب مالك في النيابة في الحج عن الميت هل منع مالك الإنابة في الحج لمن توفي ورد حديث الجهنية التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم قائلة إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها قال نعم ـ ولم يروه في الموطإ لأنه يرى عدم. يكره للشخص أن يضحي عن الميت خوف الرياء والمباهاة ولعدم الوارد في ذلك، وهذا إذا لم يعدها الميت وإلا. لا حرجَ في الحجِّ عن الميت إن كان الحاجُّ قد حجَّ عن نفسه مُسبقاً،١ففي حديث عبد الله بن عباس: حجَّ عن نفسِكَ ثمَّ حجَّ عن شبرمةَ)،٢٣ وفي موت الإنسان قبل أن يَحج أمران:

Leave a Reply