حكم الحج على الطاعن في السن المستطيع

حكم الحج على الطاعن في السن المستطيع

حكم الحج على الطاعن في السن المستطيع. حكم من ترك السعي في الحج حججت أنا وزوجتي هذا العام ولظروف العذر الشرعي لدى زوجتي لم تتمكن من الطواف ولا السعي في بدايه الحج ولكنها تطهرت يوم 12 أي يوم التعجل وعلى الفور ذهبت وعملت طواف إفاضة مع وداع ولكن للاسف لم تتمكن من. قال ابن حجر في ( الفتح ) :

شيخ الشهداء عمر المختار
شيخ الشهداء عمر المختار from 2.bp.blogspot.com

قال ابن رشد في ( بداية المجتهد ) : حكم العمرة في غير أشهر الحج. شاب يقيم فى الأراضى الحجازية وبالقرب من مناسك الحج وإقامته هناك وقد حج عن نفسه أكثر منمرة ووالده لم يحج لعدم توافر نفقة الحج ومعه وهو صحيح الجسم ومعافى فقام الابن بالحج عنه ونفذ كل أركان الحج باسم ابوه فما حكم الدين ؟

أحكام الاشتراط في الحج أو العمرة ما هي الصيغة التي يجب أن يلبي بها الحاج حتى إذا أحصر يتحلل وليس عليه دموهل إذا أحصر وتحلل ليس عليه بعد ذلك تكملة هذه الحجة لكن عليه مرة واحدة فقط حجة الفريضة وهل التمتع والإفراد والقران.

أحكام الاشتراط في الحج أو العمرة ما هي الصيغة التي يجب أن يلبي بها الحاج حتى إذا أحصر يتحلل وليس عليه دموهل إذا أحصر وتحلل ليس عليه بعد ذلك تكملة هذه الحجة لكن عليه مرة واحدة فقط حجة الفريضة وهل التمتع والإفراد والقران. يجب على الحاج أن يلتزم بكل أخلاقيات المؤمن في التعامل مع الناس وعدم التعدي عليهم في محاولة الإسراع لأداء مناسك الحج، وأن يكون متسامحاً ويساعد المرضى وكبار السن بقدر المستطاع. الإجماع على أنه لا يجوز أن يستنيب من يقدر على الحج. نعم؛ متى أدى المسلم أو المسلمة العمرة في أي شهر سقطت عنه العمرة الواجبة، فإذا أداها في شعبان أو في جمادى أو في صفر أو في غير ذلك صح ذلك وكفت وسقط بها الواجب.

Leave a Reply