حكم اخذ المال عن القرب في الحج

حكم اخذ المال عن القرب في الحج

حكم اخذ المال عن القرب في الحج. لقد حججت وأنا طالب في الجامعة وأخذت مالاً من والدي لمصاريف الحج وذلك لعدم استطاعتي توفير المال بنفسي، ولكن والدي يعمل آنذاك في أعمال محرمة وأرباحه من تلك الأعمال المحرمة، فهل حجي صحيح أو أنكم ترون. (ولا تصح الإجارة على عَمَلٍ يَخْتَصُّ أنْ يَكُوْنَ فَاعِلُهُ مِنْ أَهْلِ القُرْبَةِ، أي:

من هي مريم محمد حمد المتعب - فهرس
من هي مريم محمد حمد المتعب – فهرس from fhras.net

يجوز تلقي الأجر عن تعليم القران وفروض الحج، ولا تصح للإمامة في فروض الصلاة، حيث قال لم اسمع أحدًا كره اجر المعلم. لقد حججت وأنا طالب في الجامعة وأخذت مالاً من والدي لمصاريف الحج وذلك لعدم استطاعتي توفير المال بنفسي، ولكن والدي يعمل آنذاك في أعمال محرمة وأرباحه من تلك الأعمال المحرمة، فهل حجي صحيح أو أنكم ترون. See full list on mosoah.com

كذا يرى البعض انه أمرًا غير مستحب فقد حذرنا منه النبي الكريم وقال (اقرؤوا القرآنَ، و سلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ)، رواه عمران ابن الحصين رضي الله عنهما.

إني أشك في مصدر أموال والدي، وأنه يمكن أن استخدم فيها الأموال الربوية والتزوير في الفواتير في البيع، فهل يجوز والحالة هذه أن آخذ من هذه الأموال أو أن أتزوج من هذا المال، علما بأن والدي موافق بأن يعطيني من المال وأنا. رأى المركز الأزهري للفتوى انه لا يوجد مانع شرعي من الحصول على أجرة مقابل قراءة القران في العديد من المناسبات، من بينها المآتم. ليسَت بمالٍ وأرمي عنها في سبيلِ اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، لآتينَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فلأسألنَّهُ فأتيتُهُ ، فقلتُ : إن كُنتَ تحبُّ أن تطوَّقَ طوقًا مِن نارٍ فاقبَلها).

Leave a Reply