حقيقة رحلات الحج المقدمة من صفحة مكة المكرمة

حقيقة رحلات الحج المقدمة من صفحة مكة المكرمة

حقيقة رحلات الحج المقدمة من صفحة مكة المكرمة. كان الحجاج المغاربة الباقون يفضلون الاستقرار بجوار الأضرحة والجوامع أو بالأرياف القريبة من القاهرة، ومن العلوم التي درسها الحجاج المغاربة في طريقهم إلى الحجاز علوم القرآن الكريم من تفسير وقراءات، وذلك لحرصهم في نقل قراءة «رواية ورش» المنتشرة في المغرب العربي، وكذا علوم الحديث. يسافر إلى الحج عشرات الآلاف من المغاربة كلّ سنة، غير أنّ التاريخ خلّد فقط رحلات العلماء والأدباء الذين دوّنوا مغامراتهم بين أسطر رحلاتهم، وهي الرحلات التي كانت المصدر الأساسي لكتابة تاريخ العديد من البلدان المغاربية، من خلال مدونات التاريخ وكتب الفهارس والتراجم التي كشفت الكثير عن حياة البلدان التي كانت طريق هؤلاء الرحالة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

فندق بدر الماسة مكة - شركة ايماج فوياج للسياحة - image Voyages
فندق بدر الماسة مكة – شركة ايماج فوياج للسياحة – image Voyages from image-voyages.com

إن من الآیات الباقیة ما كنت أسمعه من الحجاج، أنھم إذا اجتازوا ذلك الموضع یسمعون كھیئة طبول، بما یروا أنه الإشارة الدائمة لانتصار أهل الإيمان في بدر، وقد مررت ببدر سبع مرات، وأنا في كلھا ألقي البال لذلك، فلم أسمع شیئًا أتحققه. لا أرى أن یقف عند قبره يدعو ولكن یسلم ویمضي. رحلنا من المدینة، وأحرمنا بمسجد ذي الحلیفة، وبعدھا بخمسة أیام وھو آخر حرم المدینة وبالقرب منه وادي العقیق وشعب علي وبعده الروحاء والصفراء، ونزلنا ببدر ومنھا إلى أم القرى، حیث الوادي المبارك وغایة المنى.

وتناولت كتابات أخرى أوردها الباحث في دراسته المسارات المختلفة التي يسلكها المغاربة في رحلتهم إلى الحج، ومنها نزولهم ببلاد الشام، لمرافقة الركب الشامي الذي ينطلق من دمشق متجها إلى الحجاز.

يذكر المؤرخون أنّ الركب المغاربي يعود إلى العصر الأموي، العصر الذي شهد استكمال فتح بلاد المغرب الإسلامي. ويشير الباحث إلى وصف ابن بطوطة هذا المسار والذي يبدأ بقرية الكسوة، فزرعة تسمى اليوم درعة، فبصرى الشام على الحدود الأردنية السورية اليوم، فمعان، فعقبة صوان بالأردن اليوم. وكذا ابن الحاج صاحب كتاب مدخل إلى الشرع الشریف في ھذا المجال، مبتدأ بالسلام على النبي صلى الله علیه وسلم من غیر رفع الصوت، ثم على أبي بكر ثم على عمر، مقلدا ما أثر عن الإمام مالك في ھذا المقام، قائلًا: ومن ذلك ما ذكره العياشي:

Leave a Reply