حديث وجوب المحرم في الحج للمراة

حديث وجوب المحرم في الحج للمراة

حديث وجوب المحرم في الحج للمراة. وقد ذكر العلماء أن من حِكَم اشتراط وجود المحرم في السفر : لا يجب عليها الحج ولا العمرة إلا عند وجود المحرم ولا يجوز لها السفر إلا بذلك، وهو شرط للوجوب 1.

السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم للراغبات في أداء العمرة ...
السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم للراغبات في أداء العمرة … from cdnimg.royanews.tv

يُشْتَرَطُ لوجوبِ أداءِ الفريضَةِ للمرأةِ رُفْقَةُ الْمَحْرَمِ، وهذا مذهَبُ الحَنَفيَّة ((تبيين الحقائق)) للزيلعي و((حاشية الشلبي. ويعتبر في المرأة أن يكون لها محرم تحج به أو زوج، ولا يجوز لها أن تحج بغيرهما إذا كان بينها وبين مكة مسيرة ثلاثة. قول المالكية فقد ذهبوا إلى وجوب وجود الزوج أو المحرم، فإن لم يوجدا، أو وُجدا لكن امتنعا أو عجزا عن مرافقتها، فرفقة مأمونة، والمعتمد صحة ذلك برفقة الرجال المأمونين أو النساء المأمونات، والأحرى أن تكون من الجنسين معاً، على أن تكون المرأة مأمونة في نفسها.

( ولله على الناس حج البيت من.

فضيلة الشيخ أنا امرأة قادرة على الحج بمالي وبدني لكن زوجي غير موافق على مرافقتي للحج فهل يجب علي الحج وهل أنا آثمة وهل يجوز لي السفر بدون محرم. وقد ذكر العلماء أن من حِكَم اشتراط وجود المحرم في السفر : لا يجب عليها الحج ولا العمرة إلا عند وجود المحرم ولا يجوز لها السفر إلا بذلك، وهو شرط للوجوب 1. ويُشترط في جواز الحج والعمرة للمرأة مع عصبة النساء عدّة شروط، وهي:

Leave a Reply