حديث عن فضل مناسك الحج

حديث عن فضل مناسك الحج

حديث عن فضل مناسك الحج. تعزيز العلاقات الاجتماعية بين المسلمين؛ إذ يتفقّدون أحوال بعضهم البعض، وتَرِقّ قلوبهم لبعضهم.٦ 4. يعتبر الحج من أركان الإسلام الخمسة، فلا بدَّ من أدائه للقادر عليه، وقد صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حجَّ مرةً واحدةً فقط، وقد رُويت العديد من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب، وسنذكر في هذه المقالة بعض الأحاديث الورادة عن الحج مما صحَّ.

تطبيقات ذكية تساعدك على أداء مناسك الحج بسهولة - محترف التقنية
تطبيقات ذكية تساعدك على أداء مناسك الحج بسهولة – محترف التقنية from 2.bp.blogspot.com

يعتبر موقفاً عظيماً للحصول على أجر كبير، وذلك بالتعرف على المسلمين وإفشاء السلام بينهم وتعليم بعضهم أموراً جديدة عن الإسلام لم يكونوا يعرفونها، بالإضافة إلى الأمر بالمعروف والنهي. قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : لتأدية مناسك الحج العديد من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع والأمة الإسلامية جمعاء، وهذه الفوائد تتلخص بالآتي:

الحج من النسك التي يجتمع فيها المسلمون، فهو من أعظم المواسم بالنسبة للمسلمين، ومن المقاصد التي يحقّقها توحيد المسلمين؛ فهم يؤمنون بربٍّ واحد، ويخضعون له متبعين كتاباً واحداً، وشرعاً واحداً، فبالحج يتجرّد المسلم لربه من كلّ شرك أو إثم عالق بالنفس، معلناً التوحيد لله تعالى، وداعياً إلى الإسلام عملياً، كما تظهر وحدة المسلمين في الحج بالعديد من الأمور، منها:١٥ 1.

(وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ*لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ).١٢١١ 2. الحج من النسك التي يجتمع فيها المسلمون، فهو من أعظم المواسم بالنسبة للمسلمين، ومن المقاصد التي يحقّقها توحيد المسلمين؛ فهم يؤمنون بربٍّ واحد، ويخضعون له متبعين كتاباً واحداً، وشرعاً واحداً، فبالحج يتجرّد المسلم لربه من كلّ شرك أو إثم عالق بالنفس، معلناً التوحيد لله تعالى، وداعياً إلى الإسلام عملياً، كما تظهر وحدة المسلمين في الحج بالعديد من الأمور، منها:١٥ 1. يجب أن يتعلم المسلم عن الحج قبل الخروج، وذلك عن طريق قراءة الكتب الصحيحة، والتي تتوفر في الأسواق، كما يجب أن يحاول الخروج مع قافلة أو مجموعة فيها عالم أو طالب علم. صوم يوم عرفة كصوم ستين سنة.

Leave a Reply