حديث المتابعة بين الحج والعمرة

حديث المتابعة بين الحج والعمرة

حديث المتابعة بين الحج والعمرة. يرويه محمد بن مُسلِمٍ الطائفي، عن عمرو بن دينار، عن جابر رفعه: أخرجه البزار (كشف 1147) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا بشر بن المنذر، ثنا محمد ابن مُسلِمٍ به.

خدمة الحجاج المغاربة محور مباحثات بين التوفيق ووزير الحج ...
خدمة الحجاج المغاربة محور مباحثات بين التوفيق ووزير الحج … from lakome2.com

ذكرت السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحثُّ على الحج وتبين فضله، منها ↑ شرح حديث سُئِلَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إن القياس بين فعل قوم لوط وبين جماع الزوجة في دبرها هو خطأ فادح، إذ إن قوم لوط لم تكن جريمتهم في الفعلة نفسها الجماع في الدبر، وإنما جريمتهم كانت في أن الرجل يفعل هذه الفعلة مع رجل مثله وليس مع امرأة، فإنهم كانوا يشتهون الرجال من دون النساء. الموضوع الطهارة الصلاة الجنائز الزكاة الصوم الحج والعمرة البنوك التأمين البورصة.

إن القياس بين فعل قوم لوط وبين جماع الزوجة في دبرها هو خطأ فادح، إذ إن قوم لوط لم تكن جريمتهم في الفعلة نفسها الجماع في الدبر، وإنما جريمتهم كانت في أن الرجل يفعل هذه الفعلة مع رجل مثله وليس مع امرأة، فإنهم كانوا يشتهون الرجال من دون النساء.

☑️ المتابَعَةُ بين الحَجِّ والعُمْرَة تنفي الفَقْرَ والذُّنوبَ: أخرجه البزار (كشف 1147) عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا بشر بن المنذر، ثنا محمد ابن مُسلِمٍ به. من عجز عن الحج والعُمْرَة لِكبَرٍ، أو مرض لا يُرْجَى شفاؤه منه، أو لضعف في جسمه بحيث لا يستطيع الركوب، لزمه أن يُنيبَ من يَحُج عنه ويعتمر، ويُجْزِئ ذلك عنه حتى لو شُفِيَ بعد أن أحرم نائبه بالحج أو العُمْرَة، فعَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنه «أَنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَم قَالَتْ. ﴿إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَـٰمُواْ﴾ فصلت:30.

Leave a Reply