تنظيم الحج في العصر الجاهلي

تنظيم الحج في العصر الجاهلي

تنظيم الحج في العصر الجاهلي. يعرّف العصر الجاهلي بالفترة الممتدّة قبل بعثة سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، والّتي استمرّت قرن ونصف أو مئتان قبل البعثة. اهتم العرب بالأدب يشكل كبير، فكان لكل قبيلة شاعراً وخطيباً، وكانوا يقومون بعرض أدبهم في الأسواق وعلى أستارالكعبة، ومن أشهر أسواقهم؛ سوق عكاظ، وذي الحجة، وذي المجنة، واستغلوا مواسم الحجّ بغرض عرضهم لأشعارهم وخطبهم، وانقسم الأدب الجاهلي إلى قسمين:

أفضل المعالم السياحية في حائل
أفضل المعالم السياحية في حائل from www.drdchati.com

كان الحجّ في الجاهلية يبدأ من اليوم التاسع من شهر ذي الحجّة ، عندما تشارف الشمس على الغروب ، وقبله يجتمع الناس لأغراض التجارة في سوق عكاظ خلال شهر ذي القعده لمدة عشرين يوماً، يتوجّهون بعد انقضائها إلى سوق المَجنّة، حيث يمكثون فيه حتى نهاية الشهر. أمير الشعراء في عصور ما قبل الإسلام هو؟ استطاع شعراء العصر الجاهلي تنظيم العديد من الخطوط الشعرية التعبيرية ذات المعاني المختلفة والأساليب المميزة القوية. نَفتْ دارة الملك عبدالعزيز ما يتم تداوله حول رسمةٍ نُسِبت للحرم المكي الشريف، وقِيل بأنها في العصر الجاهلي من قِبل الرحالة الإغريقي هيرودوتس سنة 532 للميلاد.

استطاع شعراء العصر الجاهلي تنظيم العديد من الخطوط الشعرية التعبيرية بمختلف المعاني والأساليب الواضحة.

عاشت الإنسانية بمختلف أديانها وأعراقها وثقافاتها مرحلة اقتصادية. فقد كان العرب ـ ولا عزَّ للعرب إلا بالإسلام، والعرب هم مادة الإسلام ـ أمة وحشية عنيفة في بيئة وحشية عنيفة، في صحراء تبكي فيها حتى الريح. أما ما يخص الحج في الجاهلية للبيت الحرام فعند حضور العرب موسم سوق (عكاظ) والذي يعقد في شهر ذي القعدة وعند انتهائه من أراد منهم الحج عليه أن يذهب إلى (مجنه) إلى ظهور هلال ذي الحجة، ثم يرتحل إلى (ذي المجاز) ومنه إلى (عرفة) فإذا كان يوم التروية تزودوا بالماء وارتفعوا إلى (عرفة) هذا. واستمر إرسال المحمل النبوي والصرة السلطانية مع قوافل الحج حتى 1915 ولقد قامت الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى في 1916، رغم ما كانت تعانيه من مصاعب ومصائب بإرسال هدايا وصرة سلطانية إلى المدينة المنورة عبر سكة حديد الحجاز، إلا أنها لم تستطع توصيلها إلى الأراضي.

Leave a Reply