تسهيل عملية الحج

تسهيل عملية الحج

تسهيل عملية الحج. وتعمل في هذا المركزنساء سعوديات بمؤهلات عليا وهن يجدن التحدث باللغة الإنكليزية وذلك لتسهيل عملية التواصل مع الحجاج من مختلف الجنسيات. والموظفات كما قلنا يملكن مؤهلات عليا لان عملهن يتطلب إستخدام أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج حديثة لتلقي المكالمات وتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

ما هو دور المرأة السعودية في الحج؟ | الرجل
ما هو دور المرأة السعودية في الحج؟ | الرجل from www.arrajol.com

هناك أيضاً قسم نسائي في ميناء جدة الإسلامي. المديرية العامة للجوزات تجند طواقم نسائية مدربة كي تعمل في مراكز التفتيش المؤدية الى المشاعر المقدسة والمدينة المنورة. النساء السعودياتيتم تدريبهن بشكل مكثف للتعامل مع مختلف السيناريوهات.

بطاقة شعائر بمثابة هوية رقمية للحاج عليها كافة البيانات والمعلومات عن الحاج، وعن حالته الصحية يمك من خلالها تقديم الخدمات للحاج من قبل الجهات الإشرافية، وتساعد الخدمة الذكية على رفع جودة الخدمات المقدمة للحجاج ومن أهم مميزاتها الأخرى ما يلي.

وظيفة القسم النسائي هو إدخال البيانات للمسافرات والسيدات القادمات الى الحج. يتواجدن ٢٤ ساعة على الارض ويتم تدريبهن للتعامل مع الحالات بحرفية خصوصاً في حال كان التائه هو طفل ويعيش حالة من الذعر. المشاركة النسائية في الكوادر الطبية جاء لتلبية الإحتياجات الصحية للنساء من الحجاجالذين بشكل عام يشكلون ثلث الحجاج وأحياناً وهذا يعني أن تواجد المرأة ضروري لتقديم الخدمات الصحية لهذه النسبة العالية من الحاجات ومراعاة للتوجيهات الدينية. المطوفة لها دور توعوي وتثقيفي مهم للغاية، فهناك بعض التساؤلات الخاصة التي تعجز النساء عن طرحها أمام الرجال والمتعلقة بأركان الحاج وواجباته، فتقوم المطوفة بالإجابة عليها وتوعية السيدات بها.

Leave a Reply