تذكرة الحج من المغرب

تذكرة الحج من المغرب

تذكرة الحج من المغرب. تكاليف و مصاريف الحج في المغرب آخذة في الارتفاع سنة بعد أخرى، فبعد أن حددتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، السنة الماضية في 46.551,25 درهم، زادت هذه السنة باكثر من 3 آلاف درهم، لتصل إلى 49.906,96 درهما غير شاملة لمصاريف الجيب. فبحسب ورقةٍ بحثيةأعدَّها الدكتور محمد بن معمر عن رحلات أهل المغرب إلى الحج، فإنَّ أولى رحلات أهل الغرب الإسلامي للحج تعود تحديدًا إلى الإمام الشهير أبي محمد صالح الماجري المتوفى عام 631هـ، والذي يعود إليه الفضل في تأسيس أوَّل ركبٍ مغارب.

ثمن تذكرة الطائرة من المغرب الى تركيا و شروط السفر - رحلات ...
ثمن تذكرة الطائرة من المغرب الى تركيا و شروط السفر – رحلات … from visatls.com

See full list on islamonline.net تُجمعكتب التاريخ على أنَّ أحدًا من حكام الأندلس قد حج؛ وذلك لأنهم لم يكونوا على علاقات طيبة مع الخلافتين العباسية والفاطمية اللتين تناوبتا الإشراف على الأراضي المقدسة في الحجاز، ولهذا كان من العسير أن يمر خلفاء الأندلس الأمويون بأراضي الخلافتين في طريقهم للحج. تكاليف و مصاريف الحج في المغرب آخذة في الارتفاع سنة بعد أخرى، فبعد أن حددتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، السنة الماضية في 46.551,25 درهم، زادت هذه السنة باكثر من 3 آلاف درهم، لتصل إلى 49.906,96 درهما غير شاملة لمصاريف الجيب.

وكان أمير الحج مكلفاً من السلطان العثماني خدمة وحماية قافلة الحج، مع قوة عسكرية لحراستها من هجمات قطّاع الطرق، ويقوم بتجهيز المحمل والكسوة الشريفة للكعبة، وتُصنع الكسوة الشريفة بأيدي عمال وحرفيين يقيمون بدمشق، ويكون في القافلة أيضاً “الجردة”؛ وهي مؤن وإسعافات إضافية للحجيج، وكذلك” الجوخدار” الذي ينقل رسائل الحجاج إلى أهاليهم أو يطلب لهم النجدة وا.

عبر شمال إفريقيا وساحل المتوسط، قطع ابن بطوطة بلاد المغرب والجزائر الحالية ومكث شهرين في تونس، ثم ارتحل لميناء الإسكندرية التابعة للمماليك حينها، ومنها للقاهرة فالبحر الأحمر ثم عبر البحر الأحمر لجدة فمكة. كما يحكي ابن بطوطة رحلة الحج في القرن الرابع عشر الميلاديفيقول: حين لا تملك وسيلة مواصلاتك في ذلك الزمن الغابر إلى الحج فأنت في غالب الأحيان تقع تحت رحمة الحمّالين والجمّالين، وكان الأغلب الأعم منهم يستغل موسم الحج في زيادة مضاعفة أرباحه للكساد وقلة الأرباح التي كان يواجهها بقية العام، ولأجل ذلك كان الحُجّاج يُعانون معهم أيما معاناة! يفترشون فيها الأرض ويلتحفون السماء، من أجل إطفاء شعلة الشوق إلى البيت الحرام، كما كانت الرحلة إلى الحج مثارًا للتدوين والنقاش.

Leave a Reply