تاريخ الحج من المغرب

تاريخ الحج من المغرب

تاريخ الحج من المغرب. سؤالٌ لطالما طرحه الكثير من المستشرقين، وأنهكت الإجابة عنه بعض المؤرخين المسلمين، فتلك البلاد الواقعة في أقصى الغرب الإسلامي، ومحاطة ببحارٍ هائجة من جهتين، ويحاصرها في الجهات المتبقية العدو الصليبي وعدم الاستقرار السياسي الذي أنهك إماراتها ودويلاتها، حتى ارتبطت بلاد المغرب والأندلس بالجهاد المتصل، فما كان أن تخمد ثورةٌ أو يصدَّ غازٍ حتى تقوم ثورةٌ ثانية ويأتي الغزاة متعاقبين، حتى أصبح الخروج منها إلى أرض الحجاز مُقيَّدًا، وغدا الحج حُلمًا بعيد المنال يصبو له أهل المغرب والأندلس حكامًا ومحكومين. وتعود أسباب عجز حكام أهل المغرب والأندلس عن أداء ا.

مدونة برج بن عزوز: حمل كتاب صفحات من تاريخ المغرب الإسلامي
مدونة برج بن عزوز: حمل كتاب صفحات من تاريخ المغرب الإسلامي from 1.bp.blogspot.com

أهوالٌ عديدة وفتن شديدة، رافقت مسيرة الحجاج المغاربة والأندلسيين في رحلتهم إلى مكة، فقد كانت رحلة حجاج أهل الغرب الإسلامي تمتد لسنتين كاملتين! هناك العديد من شعائر الحج والتي يجب على الحجاج أن يقوموا بها في الحج على مدار الخمسة أيام. أضرَّت هذه الحالة بأمير المرابطين يوسف بن تاشفين؛ الذي وجَّه رسالةً إلى العلامة والفيلسوف الأندلسي أبي عبد الله ابن رشد سائلًا إيَّاه عن فريضة الحج وسط أزمة الاضطرابات التي تشهدها بلاد الأندلس:

وأهم طرق الحج الإفريقية هي طريق الصحراء الذي يبدأ من تمبوكتو إلى صحراء الجزائر وليبيا الحالية وصولاً إلى القاهرة ومنها للعقبة ثم المدينة أو عبر ميناء عيذاب على البحر الأحمر وصولا إلى جدة، وأيضاً طريق الحج الجنوبي من غرب ووسط أفريقيا بإتجاه السودان ثم عبور البحر الأحمر إلى جدة، والطريق الساحلي من شنقيط بموريتانيا ثم الرباط وفاس بالمغرب ثم الجزائر وطرابلس وصولاً إلى القاهرة أيضاً.

ويحكي كتاب “رحلة الأميرة للحج” عن رحلة الأميرة سكندر بيجوم للحج عام 1863م، مع قرابة 1000 من الهنود القادمين من إمارة بوبال الإسلامية الهندية، إلى مكة عبر 3 سفن انطلقت من مدينة بومباي لمدة 3 أسابيع تقريباً حتى وصلت جدة أخيراً، بعد أن واجهت مخاطر وتعقيدات كبيرة، وفقدت خلالها 8 من رجال القافلة، منهم 4 في السفينة التي كانت محمَّلة بالحُلي والملابس والهدايا للأمراء والفقراء في مكة، حيث أقامت فيه. See full list on sasapost.co أما بالنسبة لرحلات الحج من أفريقيا عبر التاريخ ، وأيضا الهند، فكانت الرحلة الأبعد والأخطر على الإطلاق، كانت الطرق متعددة للحجاج الإفريقيين. See full list on islamonline.net

Leave a Reply