برد يا حاج عرفات الحج

برد يا حاج عرفات الحج

برد يا حاج عرفات الحج. الحجاج يتوجهون من مسجد نمرة إلى جبل عرفات. تجمع أكثر من مليوني حاج السبت عند صعيد جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الشعائر الإسلامية المقدسة، وسط هطول أمطار رعدية غزيرة في فترة ما بعد الظهر.

جريدة الرياض | جموع الحجاج في عرفة
جريدة الرياض | جموع الحجاج في عرفة from www.alriyadh.com

أبوالعلاء المعري أشعار العصر الجاهلي عنترة بن شداد ما زِلتُ مُرتَقِياً إِلى العَلياءِ أشعار العصر الإسلامي الفرزدق لو أعلم الأيام راجعة لنا أشعار العصر العباسي بشار بن برد تجهَّزْ طال في النَّصَبِ الثَّواءُ أشعار العصر الأندلسي ابن نباتة المصري شجونٌ نحوها. تجمع أكثر من مليوني حاج السبت عند صعيد جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من الشعائر الإسلامية المقدسة، وسط هطول أمطار رعدية غزيرة في فترة ما بعد الظهر. فعّل حجاج بيت الله الحرام جملة برّد يا حاج على صعيد عرفات الطاهر للتبريد من الأجواء الحارة والتخفيف من حرارة الشمس (عدسة:

لكن من كان في عرفة حاجاً فإنّه لا يستحب له الصوم، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً.

الْفَقِيرَ الحج:28، يخرج ما تيسر من اللحم، ولو من غير الضحية إذا كان قد أكلها، يخرج من غيرها حتى يكون أدى هذا الواجب، ولكن السنة بكل حال أن يخرج منها، فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ الحج:36، كما قاله الله ، والنبي ﷺ قال: الْفَقِيرَ الحج:28، يخرج ما تيسر من اللحم، ولو من غير الضحية إذا كان قد أكلها، يخرج من غيرها حتى يكون أدى هذا الواجب، ولكن السنة بكل حال أن يخرج منها، فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ الحج:36، كما قاله الله ، والنبي ﷺ قال: أقولك قبل كلّ الناس يجعل عيدك مبارك. من قتل أبا جهل ؟!

Leave a Reply