بحث الاستطاعة في الحج

بحث الاستطاعة في الحج

بحث الاستطاعة في الحج. من شروط وجوب الحجّ الاستطاعة. ذهب عكرمة إلى أن الاستطاعة هي الصحة، بينما يرى الإمام مالك:

ما هي شروط الحج عن الغير؟ | مجلة الرجل
ما هي شروط الحج عن الغير؟ | مجلة الرجل from www.arrajol.com

الاستطاعة بالنسبة للحج أن يكون صحيح البدن ، وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام من طائرة أو سيارة أو دابة أو أجرة ذلك بحسب حاله ، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً ، على أن يكون ذلك زائداً عن نفقات من تلزمه نفقته حتى يرجع من حجه وأن يكون مع المرأة زوج أو محرم. المكتبة المقروءة / فوائد / مسألة الاستطاعة في الحج. الحج لغة القصد لمن تعظمه.

* الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل به إلى مكة حسب حاله ، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات من تلزمه نفقته.

وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى البقرة: تجب العمرة كالحج في أصل الشرع مرّةً في العمر على كلّ مستطيع لها على حذو الاستطاعة المعتبرة في الحج (1) ، وهي واجبة فوراً كالحج. في الاستطاعة المالية الواجبة في الحج تفرع الفقهاء كثيراً، وقد أفتى بعضهم بعدم توفر الاستطاعة في المديون الذي لا يتمكن من أداء دينه مع الحج، وفي من تعلق حق الله بماله من زكاة وغيرها، وفي من كانت أولويات حياته ضاغطة عليه ولا يتمكن من إكمالها مع الحج، كمن كان بحاجة إلى الزواج. على الشيخ أ.د خالد المصلح على هذا الرقم 00966505147004.

Leave a Reply