جواز الحج عن الحي

جواز الحج عن الحي

جواز الحج عن الحي. نعم حُجِّي عن أبيكِ).٥٦ أمّا إن كان الميت قد أوصى بالحج، ففي هذه الحال. جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (11/81) :

آیة الله جوادی آملی یرى عدم جواز تأخیر الحج بدواعی الضرر المحتمل ...
آیة الله جوادی آملی یرى عدم جواز تأخیر الحج بدواعی الضرر المحتمل … from www.qalansar.com

See full list on mawdoo3.com جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (11/81) : أولهما قدرته على الحج قبل وفاته، فهنا يجب على ورثته أن يُعطوا لمن يُريد الحجّ عنه من ماله الخاص، حتى وإن كان لم يُوصِ أحداً بذلك، لأنّه رغم قدرته على الحج، فإنّه لم يذهب لأدائه.٤ لو قام أحد بالحج عنه من باب التبرّع من ماله، فهذا من الأعمال الحسنة، وله فيها أجر من الله سبحانه وتعالى،١فلو قام ابن الميت أو أيّ أحد من أبناء المسلمين بالحجّ عنه، وكانوا قد حجّوا عن أنفسهم من قبل، فإنّ فريضة الحج تسقط عن الميت، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال:

Jun 13, 2021 · عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ امْرَأَةً مِنْ جُهَيْنَةَ جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَتْ:

وفي الترمذي أيضا عن أبي رزين العقيلي: تعدّدت فضائل الحج، وفوائده ومنها:١٠ 1. ( حُجَّ عن أبيك )).٧فإن نوى الحاج أجر حجّه كاملاً للميت، ذهب هذا الأجر كاملاً بلا نقصان له، (أي للميت).٨ إلا أنّ بعض العلماء لهم في هذا وجهة نظر أخرى، فيقولون إنّ من قام بالحجّ عن غيره، فإنّ هذا النائب لا يأخذ ثواب الحج، بل يأخذ ثواب الطاعات، والقربات التي قام بها خلال حجّه، ويعود ثواب الحج على الشخص المُتوفّى، أو من حُجَّ عنه.٩ See full list on mawdoo3.com

Leave a Reply