ثواب الحج بالنيابة عن الميت

ثواب الحج بالنيابة عن الميت

ثواب الحج بالنيابة عن الميت. ثواب الحج العائد على الميت ومن حجَّ عنه. إن كان النائب قد حجَّ عن نفسه مُسبقاً، وكان حجّه خالياً من الرفث والفسوق، ثمّ حجَّ عن أحدٍ مُتوفّى، فإنّ هذا الأخير ينال من الأجر والثواب، وتكفيرٍ للخطايا والآثام، ما يناله الحاج.

ثواب القربات المالية - بوابة الأهرام
ثواب القربات المالية – بوابة الأهرام from gate.ahram.org.eg

ثم إن العلماء أجمعوا على وصول ثواب الصدقات إلى الأموات، والأضحية من جملة الصدقات. هل تجوز الأضحية عن الميت ؟ الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وأما بخصوص نية الحج عن الميت فيستحب لك عند الإحرام أن تتلفظ بالنسك الذي تريده وباسم الميت فتقول مثلا لبيك حجا عن وأما أخذ الأجرة على الحج عن الغير فقد ذكر المناوي أنه كرهها الجمهور إذا كان قصد الدنيا قط، أما إذا قصد الآخرة وأخذ الأجرة ليستعين بها في تكاليف.

وأما الحج فقد قال صلى الله عليه وسلم لمن سألته عن الحج :

الإلزامات والتتبع الإلمام بأحاديث الأحكام الإمام الإمتاع الإنصاف في حقيقة الأولياء الإيضاح في مناسك الحج الإيمان لأبي عبيد الإيمان لابن أبي شيبة الإيمان لابن تيمية الإيمان لابن منده الاحتجاج بالقدر الاستذكار الاستغناء الاستفتاح في الصلاة الاستقامة الاستيعاب. 1:38 قناة ابن عثيمين وابن باز 15 985 просмотров. عبر صفحات الموقع، نقدم لكم مجموعة من خيرة القراء يتلون الذكر الحكيم على مختلف طرق القراءة. وفي قراءة المسلم لهذه الآية في كل ركعة من صلواته تذكير له باليوم الآخر، وحثٌّ له على الاستعداد بالعمل الصالح، والكف عن المعاصي والسيئات.

Leave a Reply