تقرير عن جهود المملكة في الحج

تقرير عن جهود المملكة في الحج

تقرير عن جهود المملكة في الحج. شرّف الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية بأن تكون راعية للحرمين الشريفين، وتفخر المملكة بذلك، وتقوم في كل عام برعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين في مكة المكرمة، وأيضًا زوار مسجد الرسول صلّ الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وسعت. خاتمة عن جهود المملكة في الحج.

جهود المملكة في تنمية الموارد - فهرس
جهود المملكة في تنمية الموارد – فهرس from fhras.net

بل وقدمت الخدمات اللازمة للمعتمرين العالقين في مكة والمدينة، وذلك بتوفير سبل نقلهم لبلدانهم وأعفتهم عن الآثار القانونية المترتبة على تأخر مغادرتهم. كما تخصص الرئاسة في موقعها الالكتروني جزء خاص بالمسجد الحرام وآخر خاص بالمسجد النبوي لتمكن الزوار من الاطلاع على مرافق المساجد والخدمات التي تتوفر في كل منها. نظام المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، والذي يعد نظام متكامل منذ بداية عمل التعاقدات الالزامية منسكن ونقل وإعاشة، وحتى مغادرة الحجاج، إذ يوفر نظام المسار الإلكتروني وما يحتويه من تعاقدات؛ الشفافية والمقدرة الرقابية على متابعة التنفيذ ومدى التزام كل جهة بتنفيذ مسؤولياتها تحت إشراف وزارة الحج والعمرة.

ووسعت المملكة كذلك منظومة خدماتها الصحية لضيوف الرحمن لتشمل تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية لرعايتهم، وتقديم خدمات معلوماتية وتوعوية، وتموينية، ونظافة شاملة ودائمة في المشاعر على مدار الساعة، مع خدمات متقدمة للصرف الصحي، وعمليات التشجير والإنارة في المشاعر المقدسة، وتنفيذ توسعات مستمرة لجسر الجمرات، الأمر الذي يؤكد أهمية الدور الكبير الذي توليه المملكة لحجاج بيت الله الحرام كل عام.

تعمل الرئاسة على تقديم الخدمات للزوار لتمكينهم من أداء الشعائر الدينية في بيئة آمنة وطاهرة. وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر أن هناك 7 شركات غذائية مختصة تتنافس على تقديم ما نسبته 30% من إجمالي عدد حجاج المؤسسة من خدمات الإعاشة مسبقة التحضير، موضحاً أن الوجبات الساخنة مسبقة التحضير يشترط أن تكون مصنوعة في مكة المكرمة أو إحدى الدول المجاورة أو في بلد الحاج نفسه. See full list on haj.gov.sa ووسعت المملكة كذلك منظومة خدماتها الصحية لضيوف الرحمن لتشمل تجهيز المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية لرعايتهم، وتقديم خدمات معلوماتية وتوعوية، وتموينية، ونظافة شاملة ودائمة في المشاعر على مدار الساعة، مع خدمات متقدمة للصرف الصحي، وعمليات التشجير والإنارة في المشاعر المقدسة، وتنفيذ توسعات مستمرة لجسر الجمرات، الأمر الذي يؤكد أهمية الدور الكبير الذي توليه المملكة لحجاج بيت الله الحرام كل عام.

Leave a Reply