تغذية مرضى السكري في الحج

تغذية مرضى السكري في الحج

تغذية مرضى السكري في الحج. أما مرضى السكري الذين يعانون من تلف في الأعصاب الطرفية خاصة ويشعرون دائماً كما لو كانت الرجل مخدرة فينصحون بأن يستخدموا الكرسي المتنقل في السعي والطواف بدلاً من المشي على أقدامهم. وعلى المريض المستخدم للأنسولين أن يصطحب معه أيضاً حقن الجلوكاجون وهي حقنة إسعافية تؤخذ إذا أصيب مريض السكري بانخفاض مفاجئ في السكر أو دخل في حالة غيبوبة، إذ تعمل على معادلة مستوى السكر بصورة مباشرة وسريعة ولمعالجة الغيبوبة التي تحدث في حالة انخفاض السكر وفي حال ارتفاعه أيضاً خاصة عند الأشخاص الكبار في السن الذين يعانون من ارتفاع السكر ولا يأخذون أدويتهم بشكل منتظم.

تغذية مرضى السكري for Android - APK Download
تغذية مرضى السكري for Android – APK Download from image.winudf.com

كما يجب السؤال عما إذا كان يستطيع تأدية فريضة الحج أو لا، خصوصاً إذا كان مريض السكري يعاني ضعفا في الكلى أو من أمراض تصلب شرايين القلب. يجب على الحاج المصاب بالسكري أن ينظم نومه في هذه الفترة، بحيث لا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يومياً، لأن قلة النوم تضعف من مقاومة الجسم للجراثيم، وتؤخر من التئام الجروح، كما يجب عليه الإكثار من الماء، لأنه ضروري جداً لأن مريض السكر يكون أكثر عرضة للجفاف. هل يجب تشجيع مرضى السكري على تناول الفيتامينات والمعادن؟

ينصح مريض السكري أخيراً بالعناية بالأسنان واللثة واستخدام الفرشاة والمعجون مما يجنبه تقرحات الفم والتهاب ونزيف اللثة، وألا ينسى العناية بالجلد لأنه أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الجلدية، إضافة إلى الحرص على تناول الوجبات الغذائية الصحية المقررة بحيث تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية وعدم الانسياق وراء ما يقدم من مواد غنية بأطعمة لا تتناسب مع حالته الصحية، فالمفروض توزيع السعرات الحرارية اليومية على ثلاث وجبات رئيسية ووجبات أخرى خفيفة بينها.

نصائح لمريض السكري يجب مراعاتها اثناء الحج. وإذا لاحظ الحاج أي جرح أو تقرح أو تورم فعليه الإسراع بمراجعة الطبيب إضافة إلى تقليم الأظافر خصوصاً قبل الإحرام بطريقة مستقيمة حتى لا تجرح الأظافر ما بينها، وألا ينسى التنشيف جيدًا واستعمال مرطبات البشرة حتى لا تحدث تشققات وجروح ولبس جوارب قطنية تمتص العرق والانتباه لأنه من الممكن لمريض السكري أن يمشي ويصاب بجروح دون أن يشعر به مما يحدث تنمل في القدمين. مرضى السكري يجب عليهم مراجعة الطبيب قبل مدة كافية من تأديتهم هذه الفريضة، لإمدادهم بتقرير طبي مفصل عن حالتهم الصحية. ينصح المختصون الصحيون، مرضى السكري.

Leave a Reply