تغذية مرضى السكر في الحج

تغذية مرضى السكر في الحج

تغذية مرضى السكر في الحج. ينصح مرضى السكري بالاعتناء بأقدامهم جيداً التي تشمل النظافة ومراقبة أي تغيرات تطرأ على القدم ووقايتها من الإصابة، وذلك بلبس جوارب وحذاء جلدي مريح لا سيما أثناء الطواف والسعي، لأن الوقاية من الإصابة أسهل بكثير من علاجها. ويجب على المريض عدم التردد في مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا ما شعر بأعراض انخفاض أو ارتفاع السكر، أو إذا أصيب بمرض آخر عرضي مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإسهال مع التبول الشديد، لأن نسبة السكر ترتفع إذا حدثت مثل هذه الأعراض.

صيام مرضى السكري ... حقائق ونصائح
صيام مرضى السكري … حقائق ونصائح from i-exc.ccm2.net

أو استبدل البطاطس بخضراوات منخفضة الكربوهيدرات مثل البروكلي (القرنبيط الأخضر)؛ مما يُتيح لكَ تناوُل كب كيك صغيرة. وعلى الرغم من أن الأنواع المختلفة من الكربوهيدرات تُؤثِّر على مستوى السكر في الدم بشكل مختلف، فإن الكَمِّيَّة الإجمالية للكربوهيدرات هي ما تُهِمُّ حَقًّا. إذا كنتَ ترغب في كب كيك صغير مجمَّدة بعد وجبتكَ، فابحثْ عن طرق للحفاظ على إجمالي عدد الكربوهيدرات في الوجبة نفسه.

كالحليب قليل الدسم، واللبن الزبادي قليل الدسم، وجبن القريش قليل الدسم.١ 4.

حيث إنهما من المصادر الغنيّة بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، ويجدر التنبيه إلى أَنّ الفواكه المُجفَّفة ذات تركيز عالٍ بالسكّريّات الطبيعيّة؛ الأمر الّذي قد يُسبّب ارتفاعاً مُفاجِئَاً في مُستوى سكّر الدم لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى أنّ العصير قد يرفع سكر الدم بشكل أسرع من حبّة الفاكهة الكاملة، كما أنّ محتواه من الألياف يُعدُّ أقل.١ 1. الحرص على إبلاغ الشخص القريب في مكان الإقامة وطبيب الحملة بالإصابة بداء السكري، وكذلك إخبار المرافقين بطرق إسعاف ارتفاع وانخفاض السكر. التغذية الخاصة بمرض السكري يجب ألَّا تعني الامتناع عن تناول حلوى. يجب على الحجاج أخذ التطعيم الخاص بمرض الإنفلونزا، ومن الإرشادات المهمة في علاج مرضى السكري أخذ هذا التطعيم كل عام وقبل بداية فصل الشتاء إضافة إلى أخذ تطعيم ضد البكتيريا الكروية الرئوية مرة في العمر بحسب الدراسات والقرارات والتوصيات المحلية والدولية.

Leave a Reply