تعريف الحج عن بن عرفة

تعريف الحج عن بن عرفة

تعريف الحج عن بن عرفة. الحجُّ في الاصطلاح الشَّرعي هو قصد بيت الله الحرام وجبل عرفة في شهورٍ معلوماتٍ للقيام بأعمالٍ مخصوصةٍ، وهذه الأعمال عند جمهور الفقهاء هي: شهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتَاءِ الزكاةِ، وحجِّ البيتِ، وصومِ رمضانَ)،١وتالياً حديثٌ عن أحد هذه الأركان وهو الحجُّ، وبيانٌ لمعناه في اللغة والاصطلاح، وتوضيحٌ لحُكمه التكليفيّ وفضله، والحِكمة من تشريعه.

تحميل كتاب جزء الحسن بن عرفة العبدي - كتب PDF
تحميل كتاب جزء الحسن بن عرفة العبدي – كتب PDF from www.alarabimag.com

موقِفُ الحاجِّ ذلك اليومَ، وهي على نحو (23 كيلومترًا تقريبًا) شرقِيَّ مكَّةَ. ضمن« جامع المسائل» 5/364، وفي «اقتضاء الصراط المستقيم» 2/149، وفي «قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة» ضمن «مجموع الفتاوى» 1/282. إنَّ في أداء فريضة الحجِّ استشعار التَّذلُّل لله تعالى وتمام الخضوع له؛ إذ إنَّ المسلم الحاجَّ يترك متاع الدنيا وترفها وزينتها من لباسٍ وعطورٍ وغيرها، ويتجرَّد لله تعالى من كلِّ ما كان يصرفه عنه من صوارف الدنيا وملهياتها.

إذا وقف بعرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك.

المبيت بمِنى في ليالي التَّشريق. تعزيز مبدأ المساواة عند مؤديه هذه الفريضة ، و ذلك راجعاً إلى أنهم جميعاً يلبسون زياً واحداً ، و هو اللباس الأبيض سواء كانوا أغنياء أو فقراء علاوة على أدائهم المناسك الخاصة بالحج في مكاناً واحداً ، و توقيت زمني واحد ، و ذلك دون أي فرق كان يميزهم عن بعضهم البعض. أن يكون وقت الوقوف بعرفةمن طلوع شمس اليوم التَّاسع من ذي الحجَّة إلى غروب شمسه. الحجُّ في اللغة من الجذر اللغوي حجج، فالحاء والجيم جذٌر دالٌّ على أربعة أصولٍ (والأصل الأول هو المراد هنا)، وهي:٢ 1.

Leave a Reply