تعريف الاستطاعة في الحج

تعريف الاستطاعة في الحج

تعريف الاستطاعة في الحج. وناقش المطلب الأول تعريف الاستطاعة في الحج فهي قدرة الوصول إلى مكة للحج في الوقت المناسب بلا مشقة وضرر مع الأمن على النفس والمال والبضع ويزاد في حق المرأة: قصْد البيت الحرام والمشاعر العِظام وإتيانها، في وقتٍ مخصوص، على وجهٍ مخصوص.

من اول من دعا الناس لحج بيت الله الحرام - موسوعة
من اول من دعا الناس لحج بيت الله الحرام – موسوعة from cdn.mosoah.com

الزوج أو المحرم أو الرفقة المأمونة للكبيرة في حج الفريضة عند البعض. وناقش المطلب الأول تعريف الاستطاعة في الحج فهي قدرة الوصول إلى مكة للحج في الوقت المناسب بلا مشقة وضرر مع الأمن على النفس والمال والبضع ويزاد في حق المرأة: •حكم تحصيل الاستطاعة، إنّ ظاهر أدلّة وجوب الحجّ هو أنّه يجب على المكلّف متى حصلت له الاستطاعة بالفعل، فالاستطاعة شرط لوجوب الحجّ، وشرط الوجوب هو ما اخذ مفروض الوجود، فلا يترتّب الوجوب إلّا بعد حصول الشرط، وعليه فلا يجب على المكلّف أن يحصّل الاستطاعة وإن كان قادراً على أن.

الاستطاعة بالنسبة للحج أن يكون صحيح البدن ، وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام من طائرة أو سيارة أو دابة أو أجرة ذلك بحسب حاله ، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً ، على أن يكون ذلك زائداً عن نفقات من تلزمه نفقته حتى يرجع من حجه وأن يكون مع المرأة زوج أو محرم.

وناقش المطلب الأول تعريف الاستطاعة في الحج فهي قدرة الوصول إلى مكة للحج في الوقت المناسب بلا مشقة وضرر مع الأمن على النفس والمال والبضع ويزاد في حق المرأة: الاستطاعة بالنسبة للحج أن يكون صحيح البدن ، وأن يملك من المواصلات ما يصل به إلى بيت الله الحرام من طائرة أو سيارة أو دابة أو أجرة ذلك بحسب حاله ، وأن يملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً ، على أن يكون ذلك زائداً عن نفقات من تلزمه نفقته حتى يرجع من حجه وأن يكون مع المرأة زوج أو محرم. الاستطاعة معناها توفّر كلّ ما به يصبح الإنسان قادراً على الذهاب إلى بيت الله الحرام و سائر المشاعر المقدسة، و ما بوجوده يتمكّن الإنسان من أداء مناسك الحج بصورة طبيعية و متعارفة، و ما بوجوده ترتفع حاجته و حاجات من يعولهم بصورة اعتيادية خلال فترة الذهاب و الإياب، و انعدام. •حكم تحصيل الاستطاعة، إنّ ظاهر أدلّة وجوب الحجّ هو أنّه يجب على المكلّف متى حصلت له الاستطاعة بالفعل، فالاستطاعة شرط لوجوب الحجّ، وشرط الوجوب هو ما اخذ مفروض الوجود، فلا يترتّب الوجوب إلّا بعد حصول الشرط، وعليه فلا يجب على المكلّف أن يحصّل الاستطاعة وإن كان قادراً على أن.

Leave a Reply