تصريح منع الحج

تصريح منع الحج

تصريح منع الحج. يصدر تصريح الحج بعد دفع الفاتورة. (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)،١ والحجُّ أحد أركان الإسلام الخمسة التي بُنِي عليها، كما جاء في الحديث الشَّريف عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال:

جريدة الرياض | قوات أمن الحج تبدأ في تطبيق عقوبة الدخول ...
جريدة الرياض | قوات أمن الحج تبدأ في تطبيق عقوبة الدخول … from www.alriyadh.com

صعوبة استيعاب هذه الأعداد كلّها في أماكن الشعائر والنُّسك، وعدم إمكانيّة تقديم الخدمات التي يحتاجها الحُجّاج على نحوٍ مُلائِم، إضافةً إلى ما قد يلحقهم من مخاطر؛ نتيجة التّدافع والزِّحام الشّديدين، ولعلّ ذلك ما دفع المعنيّين إلى الإقرار بضرورة استصدار تصريح؛ لجواز أداء مناسك الحجِّ والسَّماح به، وأمّا عن حُكم الحجّ دون تصريح، فالحُكم يختلف حسب حال الحاجّ، وبيان ذلك على النحو الآتي:٤ 1. ادفع الفاتورة عن طريق سداد. ما حكم الحج بلا تصريح.

(يا رسولَ اللهِ، هل على النساءِ جهادٌ؟ قال:

أدخل أرقام الهوية للحجاج وتواريخ الميلاد. الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ: نظراً لزيادة أعداد المسلمين، وتوفّر وسائل النّقل الآمنة وسهولتها، ازدادت بذلك أعداد المسلمين الرّاغبين بأداء مناسك الحجّ، فقد تترتّب على الأعداد الكبيرة بعض المشاكل، منها: (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).٨ 4.

Leave a Reply