ترك السعي ف الحج

ترك السعي ف الحج

ترك السعي ف الحج. الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام أن السعي هو المشي والعدو من غير شد؛ والسعي شرعا وأوضح أن السعي ركن من الأركان التي لايتم الحج والعمرة إلا بجميعها، ولا يُجبَر تركُه بدم، وعلى من تركه أو ترك بعضه الرجوع إلى مكة والإتيان به، حتى لو كان تركه بعذر؛ كأن يكون جاهلًا أو ناسيًا.

حكم من ترك أحد الأركان - المكتبة التعليمية
حكم من ترك أحد الأركان – المكتبة التعليمية from almaktba.org

ومن ترك الواجب جاهلاً أو ناسياً فعمرته صحيحة، ولا إثم عليه، ولا دم عليه، لكن فاته الأفضل والأكمل. من ترك واجباً من واجبات العمرة متعمداً، عالماً بالحكم، فهو آثم، وعمرته صحيحة، لكنها ناقصة، ولا دم عليه. ورد سؤال للدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، من سائل يقول ما حكم مَنْ ترك السعي في الحج أو العمرة، سواء كان الترك بعذرٍ أو بغير عذرٍ.

أجاب علام في فتوى له، أن.

Jul 22, 2019 · حكم من ترك السعي في الحج أو العمرة. الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام أن السعي هو المشي والعدو من غير شد؛ والسعي شرعا السعي واجب على جميع الحجاج، بين الصفا والمروة، واجب، ركن من أركان الحج، والعمرة، مع الطواف، في حق المتمتع، والقارن، والمفرد، لكن في حق المتمتع يلزمه سعي ثان للحج، والأول يكون للعمرة، أما القارن والمفرد فليس عليه إلا. ما حكم مَنْ ترك السعي في الحج أو العمرة، سواء كان الترك بعذرٍ أو بغير عذرٍ؟

Leave a Reply