تاملت والدنيا الحج

تاملت والدنيا الحج

تاملت والدنيا الحج. تأملت والدنيا بها العجب الخيل العربي الاصيل غاية في الجمال العالمي حريري الشقب mp3. الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.

نصائح الحج والعمرة
نصائح الحج والعمرة from blog.bezaat.com

التّغافل عمّا لا ينبغي التّغافل عنه ولذلك عدّ مذموما وضدّه النّشاط. اهـ ولو علم أولئك المغرورون حقيقة أمرهم ما استكانوا عن فعل الخيرات، ولسارعوا إليها، بل إنهم يسارعون في الخيرات وهم وجلون أن لا يتقبل الله منهم، كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: إذا فتح أحدُكم باب خيرٍ فليُسرع إليه، فإنه لا يدري متى يُغلقُ عنه.

هذا في أمر الآخرة، أما في أمر الدنيا، فهو أيضا كسول عما يجب عليه الأداء، بل تراه لاهيا عن القضاء بعد ترك الأداء، وهو كذلك في أمور الدنيا من الخاسرين، فلا على الآخرة أقبل، ولا على الدنيا استحوذ، بطال كما وصفه عمر، لا في أمر الدين، ولا في أمر الدنيا.

رواه البخاري (1773)، ومسلم (1349) ، وفيها كل عمل خير، فلنجتهد ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟. ينقسم كل من النشاط والكسل إلى قسمين، فهناك نشاط العقل وكسله، وهناك نشاط البدن وكسله، فيكون مجموعهما قسمان على الإجمال، وأربعة على التفصيل، ولا شك أن نشاط العقل وكسله أعلى رتبة من نشاط البدن وكسله، إذ الثاني مرتب على الأول، ولا يتم الثاني إلا بوجود الأول، فهو علته وشرطه. فيد الله العليا، ويد المعطي الّتي تليها، ويد السّائل السّفلى، فأعط الفضل ولا تعجز عن نفسك”. إن الذين استولى عليهم الغرور يفرحون، ويبطرون بكل عمل يعملونه، ويرون أنه منتهى الكمال، فلا تنشط هممهم إلى طلب المزيد، والمسارعة في الخيرات، ولا يقبلون الانتقاد على التقصير.

Leave a Reply