تاريخ فصل الاوقاف عن وزارة الحج

تاريخ فصل الاوقاف عن وزارة الحج

تاريخ فصل الاوقاف عن وزارة الحج. ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه منذ قيام دولة السعودية الحديثة على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، زاد الاهتمام بضيوف الرحمن الراغبين في الحج أو العمرة، وسعت الحكومة لإعداد كل ما يساعدهم على تأدية مناسك الحج في راحة وأمان، فبدأت حقبة جديد لخدمة الحجاج والمعتمرين بإنشاء (المديرية العامة للحج) بقرار من الملك عبد العزيز عام 1365 هـ. وفي صفر عام 1372 هـ صدر أمر ملكي تضمن مزيدا من التنسيق والتحسين للمديرية العامة للحج، وتم تعديل الاسم إلى (الإدارة العامة للحج) وكانت آنذاك بإشراف وزير المالية، على أن يقوم بتفويض نائب للإشراف على الإدارة.

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية from palwakf.ps

تسهيل إجراءات تأشيرة الدخول إلى المملكة للحجاج والمعتمرين. الشعبة المالية و الشعبة الصحية و الشعبة الادارية و شعبة المواصلات و الشعبة. الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، منذ رجب عام 1437هـ حتى 28 رجب 1442 هـ الموافق 12 مارس 2021م.

معالي الشيخ محمد عمر توفيق وزيرا للحج والأوقاف بالإنابة.

بعد أن أصبح لشؤون الحج وزارة منذ عام 1381هـ، تعاقب على حمل أعباء هذه الحقيبة الوزارية ـ بمختلف مسمياتها ـ تسعة من أصحاب المعالي الذين بذل كل منهم جهده وبإشراف مباشر من قيادة المملكة العربية السعودية لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتي بلغت قمتها في آخر موسم حج، وهم: وفي صفر عام 1372 هـ صدر أمر ملكي تضمن مزيدا من التنسيق والتحسين للمديرية العامة للحج، وتم تعديل الاسم إلى (الإدارة العامة للحج) وكانت آنذاك بإشراف وزير المالية، على أن يقوم بتفويض نائب للإشراف على الإدارة. See full list on magltk.com See full list on ar.wikipedia.org

Leave a Reply