تأخير سعي الحج مع طواف الوداع

تأخير سعي الحج مع طواف الوداع

تأخير سعي الحج مع طواف الوداع. طواف الوداع يكون سبعة أشواط حول الكعبة المشرفة، بعد أن ينهي الحاج جميع المناسك، وينوي مغادرة مكة المكرمة، واختلف الفقهاء في هل طواف الوداع فرض ام سنة على قولين، والأرجح أنه سنة، ويجوز جمع طواف الوداع مع طواف الإفاضة، ولا يجوز للحائض أن تؤديه، لأنه تشترط في طواف الوداع. هل يجوز تقديم سعي الحج مع طواف القدوم يوجد أراء مختلفة في موضوع السعي والطواف وتقديم أحدهما على الآخر أو أداءهما معاً، فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بإسناد صحيح عند أبي داود أن رجلًا سأل النبي ﷺ فقال:

طواف الوداع في العمرة
طواف الوداع في العمرة from i.ytimg.com

Apr 20, 2012 · من أخّر طواف الإفاضة إلى وقت سفره، فإن ذلك يجزئه عن طواف الوداع لكن عليه أن ينوي طواف الإفاضة، ولا يضرّه أن يسعى بعد ذلك فالمتمتع معلوم أن عليه طوافين وسعيين لعمرته ولحجه وأما القارن والمفرد فإذا أخَّر السعي ليسعى بعد طواف الإفاضة فلا حرج عليه في ذلك لأن طواف القدوم سنة. أما إذا كان من أهل مكة فإن سعيه وطوافه يكون بعد الحج، يؤخر إلى بعد الحج، لا يقدم، أما من جاء من خارج، من جدة، من الرياض، من أبعد منهما، هذا إذا دخل يطوف للقدوم ويسعى، إذا كان مفردًا، أو قارنًا، ثم عليه طواف للإفاضة بعد الحج، ويجزيه السعي إن سعى قبل الحج، ويلزمه طواف الإفاضة. طواف الإفاضة، وهو رُكنٌ من أركان الحَجِّ، وطواف الوداع وهو واجبٌ عند الجمهور.

طواف الوداع يكون سبعة أشواط حول الكعبة المشرفة، بعد أن ينهي الحاج جميع المناسك، وينوي مغادرة مكة المكرمة، واختلف الفقهاء في هل طواف الوداع فرض ام سنة على قولين، والأرجح أنه سنة، ويجوز جمع طواف الوداع مع طواف الإفاضة، ولا يجوز للحائض أن تؤديه، لأنه تشترط في طواف الوداع.

أما إذا كان من أهل مكة فإن سعيه وطوافه يكون بعد الحج، يؤخر إلى بعد الحج، لا يقدم، أما من جاء من خارج، من جدة، من الرياض، من أبعد منهما، هذا إذا دخل يطوف للقدوم ويسعى، إذا كان مفردًا، أو قارنًا، ثم عليه طواف للإفاضة بعد الحج، ويجزيه السعي إن سعى قبل الحج، ويلزمه طواف الإفاضة. هل يجوز تقديم سعي الحج مع طواف القدوم يوجد أراء مختلفة في موضوع السعي والطواف وتقديم أحدهما على الآخر أو أداءهما معاً، فقد ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بإسناد صحيح عند أبي داود أن رجلًا سأل النبي ﷺ فقال: مثل غيره، طواف الوداع مثل غيره، كل طواف له سنة، كل طواف له سنة ركعتين خلف المقام إن تيسر، وإلا في بقية المسجد تكفي إذا صلاها في بقية المسجد؛ في الأروقة، أو في نهاية المطاف، لا بأس، هذا كل طواف، ما يخص طواف القدوم ولا طواف الحج ولا طواف الوداع،. قبل بيان حكم تأخير طواف الافاضة مع الوداع لا بدّ من الحديث عن الحج وأركانه وواجباته، فالحجّ هو الرّكن الخامس من أركان الإسلام الّتي أخبرنا عنها رسولنا الكريم عليه الصّلاة والسّلام، فقد في حديثه.

Leave a Reply