بلاد ممنوعة من الحج

بلاد ممنوعة من الحج

بلاد ممنوعة من الحج. فهل فريضة الحج أفضل لأهل الأندلس أم الجهاد؟ لم يطل جواب العلَّامة ابن رشد عن تلك المسألة بإصدار فتوى مفادها: أضرَّت هذه الحالة بأمير المرابطين يوسف بن تاشفين؛ الذي وجَّه رسالةً إلى العلامة والفيلسوف الأندلسي أبي عبد الله ابن رشد سائلًا إيَّاه عن فريضة الحج وسط أزمة الاضطرابات التي تشهدها بلاد الأندلس:

‫تدويل الحج حاج يبكي فرحا . جَمَع المال لــــ سنوات طويله ...
‫تدويل الحج حاج يبكي فرحا . جَمَع المال لــــ سنوات طويله … from i.ytimg.com

See full list on raseef22.net في تلك الفترة أيضاً، قام الرحالة السويسري يوهان لودفيغ بوركهارت برحلة لصالح الجمعية الإفريقية التي تأسست في لندن عام 1788 لاستكشاف المناطق النائية والمجهولة والمرشحة للهيمنة الاستعمارية البريطانية. أهوالٌ عديدة وفتن شديدة، رافقت مسيرة الحجاج المغاربة والأندلسيين في رحلتهم إلى مكة، فقد كانت رحلة حجاج أهل الغرب الإسلامي تمتد لسنتين كاملتين!

يذكر محمد خير محمود البقاعي في مقدمة ترجمته لكتاب اثنتان وثلاثون سنة في رحاب الإسلام/ مذكرات ليون روش عن رحلته إلى الحجاز، أن والد ليون روش شارك في الحملة الفرنسية على الجزائر عام 1830، ولما استوطن هناك دعا ولده للالتحاق به، فحل الولد فيها في يونيو 1832، وهناك تعلم اللغة العربية وخالط أهل الجزائر في المقاهي وجلسات المحاكم الشرعية وتولى الترجمة في الإدارة الفرنسية في الجزائر.

أن تكون قادمة من بلاد قريبة؛ كأن تكون داخل المملكة العربية السعودية، أو تكون من بلاد الخليج، فهذه لا يجوز لها أن تطوف وهي حائض، بل تنتظر حتى تطهر، أو تذهب ثم بعد ذلك ترجع إذا طهرت، وإذا ذهبت فإنها لا تزال محرمة ولم تحل التحلل الثاني، فلا يجوز لزوجها أن يقربها حتى تحل. وفي القاهرة، التقى بمحمد علي باشا الذي يبدو أنه أدرك أنه لا علاقة له إطلاقاً بالعباسيين، لكنه سمح له بالمضي في طريقه، لأن من شأن ذلك أن يساعد في إذكاء تنافس الدول الكبرى والعدوات بينها، وهو أمر يصب في مصلحة تحقيقه أهدافه في بناء دولته الحديثة، روى عطا الله. على نفس النهج سار الرحالة الإسباني دومينغو باديا ليبليش، والذي قام برحلته إلى الشرق وبلاد الحجاز مع ازدياد المطامع الفرنسية في الشرق في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. بُعد الشقة، ووحشة الطريق، ووجوب توفير الزاد الكافي؛ كلُّها عواملٌ كانت تزيد لهيب شوق أهل المغرب والأندلس إلى البيت العتيق، وتذكي في حسهم حبَّ الكعبة المشرفة والوقوف على قبر النبي محمد؛ فيُركب لها الأهوال، ويتجشم من أجلها الصعاب.

Leave a Reply