بالخط الفارسي الحج اشهر معلومات

بالخط الفارسي الحج اشهر معلومات

بالخط الفارسي الحج اشهر معلومات. وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ.‏.‏.

أكتب اسمك أو توقيعك أو أي عبارة تشاء بالخط العربي الجميل ...
أكتب اسمك أو توقيعك أو أي عبارة تشاء بالخط العربي الجميل … from khamsat.hsoubcdn.com

اختلاف عرض حروفه وبعض الحروف فيه تكتب بثلث عرض القطة. الدقة والأناقة وحسن التوزيع في رسم الحروف. آية 197] يبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية.

الخط الفارسي أو خط التعليق ظهر في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، إذ استخلصه حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقاع والثلث.

إمكانية تآلفه مع الخطوط الأخرى كخط النسخ والخط الديواني وخط الرقعة، حيث تتشابه مزايا الخط الفارسي في أكثرها مع أنواع الخط العربي المختلفة. لقد ذهب العلماء والمؤرخون على أن أكثر النقوش والآثار التي وجدت كانت بالخط الهندي وكان يسمى بالخط الفارسي، هذا وقد وجدت العديد من تلك النقوش في أكثر الآثار الهندية } الآية [ سورة البقرة: يعدّ الخط الفارسي من أبرز الخطوط العربية التي شاع استخدامها لدى الخطاطين في شرق العالم الإسلامي في القرن الثامن الهجري، وقد تعدّدت استخداماته في شتى مجالات الكتابة فاستعمل في رسم المصاحف والمكاتبات الرسمية والشخصية، وامتاز هذا الخط بجماله النابع من توازن حروفه وانسياب امتداداته والوضوح في كتاباته، ومزايا الخط الفارسي تجمع بين مزايا خط النسخ وخط التعليق، وقد سمي بالخط الفارسي لمّا ساد الاعتقاد بأن هذا الخط قد نشأ في بلاد فارس١، لدى انتقال الحروف العربية إليهم بعد الفتوحات الإسلامية، وإن كانت له جذور عربية تربطه بأنواع الخطوط الأخرى حيث استخلصه الخطاط حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقاع والثلث٢.

Leave a Reply